اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
The Sniper

باحثون يحلون الشفرة الجينية للصقور

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

1_1102598_1_34.jpg

أعلن عشرة باحثين يشاركون في المنتدى الدولي للصقور بأبو ظبي نجاحهم في حل الشفرة الجينية لبعض أنواع الصقور، ومقارنتها بالمادة الوراثية للإنسان.

وأجرى الباحثون الذين ينتمون لمعهد العلوم الحيوية في جامعة كارديف البريطانية ومعهد بكين للعلوم الوراثية وقسم الكائنات الحية والبيئية ببريطانيا، تحاليل لمادة "دي أن أي" لصقور من نوعي شاهين والصقر الحر من مستشفى أبو ظبي للصقور، وتوصلوا للتسلسل الوراثي لهذين النوعين.

وخلال جلسات المنتدى الدولي للصقور التي انطلقت الخميس في مدينة العين الإماراتية بمشاركة 93 خبيرا دوليا وعالما ومتخصصا بالصقور من 75 دولة، قدم الباحثون ورقة عمل قالوا فيها إن التسلسل في المواد الوراثية للصقر يزيد عن مائة طية وراثية لكلا النوعين من هذه الصقور.

وبالنسبة للتسلسلات غير المنقطعة والموصلات الداعمة للأنسجة فقد كانت أربعة ملايين و28 ألف قاعدة بالنسبة لصقر الشاهين، وأربعة ملايين و31 ألف قاعدة بالنسبة للصقر الحر.

وبلغ الحجم الكلي الناتج للمادة الوراثية لكلا الطائرين 1.2 مليار قاعدة، أي بزيادة تبلغ 150 مليون قاعدة عن الرقم المعروف بشأن الدجاج البلدي.

وذكر الباحثون أنه تمت مقارنة المادة الوراثية للصقور بتسلسلات المواد الوراثية للإنسان والدجاج البلدي وطائر الزيبرا، وقد نتج عن ذلك شرح لحوالي 14 ألف مورثة لكلا الصقرين، ويتم حاليا تحليل وظيفة المورثات.

وبالمقارنة مع الدجاج البلدي فإن لدى هذين الطائرين عددا أقل من تسلسلات "دي أن أي" المتكررة، وبضعة تسلسلات مزدوجة، مما يوحي بقوة البنية للمادة الوراثية.

وبصفة عامة يملك الصقر الحر مستويات أعلى من الشاهين في تباين المادة الوراثية.

وانتهت الدراسة إلى أن المواد الوراثية الخاصة بالطيور الجارحة تكشف قدرتها على تحمل ضغوط انتقائية أشد وطأة لمثيلاتها الموجودة لدى الطيور التي تمت دراستها حتى الآن.

وتُقدم خلال المنتدى أوراق أعمال بحثية حول كل ما يتعلق بالصقور والصقارين والخطط المستقبلية التي وضعتها اليونسكو لصون الصقارة واستدامتها كتراث إنساني.

وتبحث جلسات المنتدى موضوعات "صحة الصقور" و"تراث الصيد بالصقور"، و"الضوابط القانونية للصيد بالصقور من حيث التجارة والحيازة وفوائد صون الصقارة".

ag

تم تعديل بواسطه The Sniper

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..