اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
ranasamaha

نكتب Bel3arabi!

Recommended Posts

نكتب Bel3arabi!

 

 

 

 

نحن في زمن التغيير والتطوير والتبديل والتفعيل، نعيد صياغة العالم من جديد، نُخل بموازين القوى لنعيد توازنها، نمسك بعجلة النمو جيدًا حتى ندفعها بقوة نحو التقدم والازدهار، نغير قواعد اللعبة الاقتصادية ونتمرد على النظريات المهترئة. نتحرر من المُسَلمات والمقدمات والمهدئات، ونركض نحو التدقيق والتحقيق والتطبيق.

 

في خضم هذه التغييرات التي نصنعها أو نفرضها هناك متغيرات أخرى تُـفرض علينا، فهل كل التغيير مقبول؟ وهل كل الجديد يعد تقدمًا؟ وهل كل تقدم يمكن أن يكون تطورًا مفيدًا؟

 

مع تطور التكنولوجيا وزيادة استخدام غرف المحادثات الإلكترونية، بدأ الشباب العربي يستخدم لغةً جديدةً وبديلةً عن حروف اللغة العربية، حيث تزاوجت الأخيرة مع الحروف اللاتينية لينتجا هجينًا جديدًا يعرف باسم "الفرانكو أراب" أو "العربيزية" أو "الإنجلوأراب"، والتي تمثل الكتابة الصوتية للغة العربية باستخدام الأبجدية اللاتينية.

 

تتضارب الآراء والتحليلات حول أسباب ظهور هذه اللغة الهجينة، فهناك من يُرجع الأسباب إلى تمرد الشباب على النظم الاجتماعية والثقافية، في دول تراقب كل ما يفعل أو يحاول أن يفعل – لتحصره في خانة المستهلك بعيدًا عن الابتكار والإنتاج – فلجأ إلى تشفير محادثاته باستخدام هذا الشكل الخاص من الكتابة ليعبر عما يريد برموز حرة تحيد عن الصحيح والفصيح والمنصوب والمرفوع والمقولب.

 

الجدير بالذكر أن فكرة تهجين اللغة ليست جديدة، فقد طُرحت من قبل في "تركيا" عام 1924، حين ألغى "مصطفى كمال أتاتورك" الخلافة العثمانية ومعها الكتابة بالحروف العربية واستبدلها بالحروف اللاتينية. وهو ما دعا إليه أيضًا الشاعر اللبناني "سعيد عقل" الذي توقع اندثار اللغة العربية لمصلحة اللهجات المحكية، حيث يختفي الحرف العربي ويحل محله الحرف اللاتيني كما حدث في "تركيا". هذا وقد قدم السياسي المصري "عبد العزيز فهمي" لمجمع اللغة العربية اقتراحًا بكتابة اللغة العربية بالأحرف اللاتينية! قد لا يعلم كثيرون تلك الحقائق، لكن بالتأكيد يدرك الجميع أن شبكات التواصل الإلكترونية قد ساهمت في انتشار هذا الهجين بشكل كبير.

 

ليس هذا وحسب، بل إن "مايكروسوفت" أطلقت موقعًا إلكترونيًا جديدًا يستهدف الناطقين بالعربية في أنحاء العالم، يتضمن أدوات مبتكرة منها "مترجم مارن" الذي يسمح لمستخدمي الإنترنت كتابة الحروف العربية باستخدام لوحة مفاتيح لاتينية، كما يقوم بترجمة "الفرانكو أراب" إلى مرادفاتها في اللغة العربية! فهل اعتُمد الهجين في قائمة اللغات؟!

 

كيف ينظر الوطن العربي بكُتّابه ومثقفيه ومعلميه إلى تقرير منظمة "اليونيسكو" الصادر عام 2008 والذي ضم اللغة العربية إلى قائمة اللغات المتوقع انقراضها؟ من حرك ساكنًا؟!

 

لم تشهد اللغة العربية مجافاةً أكثر مما تشهده في عصرنا هذا، ولم يتصدع جدار الثقافة العربية أكثر من هذا الصدع الذي خلق أزمة هوية يعجز مثقفونا عن حلها، فعلقوا خيبتهم على شماعة السرعة ورياح الانفتاح والتطور والتغيير، فأضاعوا لسان حالهم في زوبعة العولمة.

 

استطاع الهجين "فرانكو أراب" أن يعبر عن المعنى الحقيقي والملموس للغزو الثقافي، حيث يواجه طلابنا ومثقفونا ومدرسونا تشوهات وأخطاء فادحة في كتابة ونطق اللغة العربية الفصحى متأثرين باللغة الهجينة، كما يعمد مدراء الشركات والموظفون إلى إقصاء اللغة العربية وتبادل الرسائل الداخلية بإحلال الحروف اللاتينية محل العربية استثمارًا للوقت، أو هروبًا، وربما تحايلاً على القواعد، لمَ لا ونحن في زمن "التيك أواي"!

 

الاندماج مع العالم والتواصل معه لا يعني انتهاك قواعد اللغة، فوسائل التواصل متعددة ومتطورة، والتكامل الذي يجمع العالم بأسره في قرية صغيرة يتطلب أولاً أن يمر بفترات من التكافؤ الحقيقي تسودها توازنات اقتصادية، وعدالة اجتماعية، ونظم تعليمية تحث على الابتكار وتنبذ ثقافة التلقين، ومؤسسات بحثية متطورة، ومراكز صحية تعالج التشوهات بدلاً من أن تنتجها.

 

هبة حجازي

مديرة التحرير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

ما شاء الله ولا قوة إلا بالله

الموضوع مميز والأمر هام بحق

 

كيف ينظر الوطن العربي بكُتّابه ومثقفيه ومعلميه إلى تقرير منظمة "اليونيسكو" الصادر عام 2008 والذي ضم اللغة العربية إلى قائمة اللغات المتوقع انقراضها؟ من حرك ساكنًا؟!

 

لم تشهد اللغة العربية مجافاةً أكثر مما تشهده في عصرنا هذا، ولم يتصدع جدار الثقافة العربية أكثر من هذا الصدع الذي خلق أزمة هوية يعجز مثقفونا عن حلها، فعلقوا خيبتهم على شماعة السرعة ورياح الانفتاح والتطور والتغيير، فأضاعوا لسان حالهم في زوبعة العولمة.

 

نعم .. إن الأمر يستحق منا وقفة لنصح شبابنا .. لنعتز بلغتنا العربية ولنكتب بها .. وكفانا فخراً قوله تعالى :

 

إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ

 

فالمسلمون فى جميع أنحاء العالم يقرأون القرآن باللغة العربية ،، ويعلمون أن رسولنا محمد صلى الله عليه وسلم عربى ،، وفخر للعرب أن نزل القرآن بلغتهم ،، فلا ينبغى لنا أن نضيع لغتنا بل أن نعتز بها ونملأ الدنيا بحروفنا العربية

 

جزاكم الله خيراً ومرحباً بك فى بيتك على الانترنت (ياللا يا شباب) .. تسعين معنا للهدف والرؤيه (معاً .. من أجل شباب عربى أفضل)

فبارك الله فيكِ لكتابتاتك المميزة ، وبإذن الله تعالى سيتم نشر الموضوع فى صفحتنا على فيس بوك وسيتم تسليط الضوء عليه من عدة جوانب فى الموقع

خالص التحية والتقدير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

هذه المشكلة نتاج العديد من الاسباب منها علي سبيل المثال وليس الحصر:

1-التعليم باساليبه و طرقه العقيمة و عدم تدريس قواعد النحو التي هي اساس اللغة بطرق سلسة و مرنة.

2-الاعلام بتقليله من شان اللغة العربية وسخريته من رجال الدين و اهل العلم وسمتهم وطريقة تحدثهم للغة.

3-الهزيمة النفسية وروئية الاخر بانه الافضل والاكثر تطورا ورقيا ومحاولة تقليده والتهرب من لغتنا وعاداتنا.

4-عدم الاهتمام بتعليم الاطفال قرائة القران وحفظه وتعلم التجويد.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..