اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
حورية الجنة

أبى عبيدة بن الجراح

Recommended Posts

940_image002.jpg

 

 

 

 

 

نسبه وكنيته:

 

هو عامر بن عبد الله بن الجراح القرشي الفهري، أبو عبيدة، مشهور بكنيته وبالنسبة إلى جده، وأمه أميمة بنت غنم. ولد سنة 40 قبل الهجرة/ 584م. وكان رجلاً نحيفًا معروق الوجه، خفيف اللحية طوالاً، أجنأ (في كاهله انْحِناء على صدره)، أثرم (أي أنه قد كسرت بعض ثنيته).

قصة إسلام أبو عبيدة بن الجراح:

 

كان أبو عبيدة t_20.jpg من السابقين الأولين إلى الإسلام، فقد أسلم في اليوم التالي لإسلام أبي بكر t_20.jpg، وكان إسلامه على يدي الصديق نفسه، فمضى به وبعبد الرحمن بن عوف وبعثمان بن مظعون وبالأرقم بن أبي الأرقم إلى النبي r_20.jpg، فأعلنوا بين يديه كلمة الحق، فكانوا القواعد الأولى التي أقيم عليها صرح الإسلام العظيم.

عُمر أبي عبيدة بن الجراح عند الإسلام:

 

أسلم t_20.jpg في بداية الدعوة، أي قبل الهجرة بثلاث عشرة سنة، هاجر الهجرتين، وشهد بدرًا وما بعدها.

من مناقب أبي عبيدة بن الجراح:

 

1- هو أحد العشرة المبشرين بالجنة؛ قال النبي r_20.jpg: "أبو بكر في الجنة، وعمر في الجنة، وعليّ في الجنة، وعثمان في الجنة، وطلحة في الجنة، والزبير في الجنة، وعبد الرحمن بن عوف في الجنة، وسعد بن أبي وقاص في الجنة، وسعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل في الجنة، وأبو عبيدة بن الجراح في الجنة".

2- حب النبي r_20.jpg له وثناؤه عليه؛ روى الترمذي عن أبي هريرة t_20.jpg قال: قال رسول الله r_20.jpg: "نِعْمَ الرجل أبو بكر، نعم الرجل عمر، نعم الرجل أبو عبيدة بن الجراح، نعم الرجل أسيد بن حضير، نعم الرجل ثابت بن قيس بن شماس، نعم الرجل معاذ بن جبل، نعم الرجل معاذ بن عمرو بن الجموح".

وعن عبد الله بن شقيق قال: قلت لعائشة رضي الله عنها: أيُّ أصحاب رسول الله r_20.jpg كان أحب إلى رسول الله r_20.jpg؟ قالت: أبو بكر. قلت: ثم مَن؟ قالت: عمر. قلت: ثم من؟ قالت: ثم أبو عبيدة بن الجراح. قلت: ثم من؟ قال: فسكتت.

أثر الرسول في تربية أبي عبيدة بن الجراح:

 

من هذه المواقف التي تدل على مدى تأثره بتربية النبي r_20.jpg له:

في السنة الثامنة للهجرة أرسل الرسول r_20.jpg عمرو بن العاص t_20.jpg إلى أرض بَلِيّ وعُذْرة في غزوة ذات السلاسل، ووجد عمرو بن العاص t_20.jpg أن قوة أعدائه كبيرة، فأرسل إلى الرسول r_20.jpg يستمده، فندب النبي r_20.jpg الناس من المهاجرين الأولين، فانتدب أبو بكر وعمر في آخرين، فأمّر عليهم أبا عبيدة بن الجراح مددًا لعمرو بن العاص t_20.jpg. فلما قدموا عليه، قال عمرو t_20.jpg: أنا أميركم. فقال المهاجرون: بل أنت أمير أصحابك، وأبو عبيدة أمير المهاجرين. فقال: إنما أنتم مددي. فلما رأى ذلك أبو عبيدة t_20.jpg، وكان حسن الخُلق، متبعًا لأمر رسول الله r_20.jpg وعهده، فقال: تعلم يا عمرو أن رسول الله r_20.jpg قال لي: "إن قدمت على صاحبك فتطاوعا"، وإنك إن عصيتني أطعتك.

ومن أثر الرسول r_20.jpg في تربيته هذا الموقف البارع؛ فعن عبد الله بن شوذب قال: جعل أبو أبي عبيدة يتصدى لأبي عبيدة يوم بدر، وجعل أبو عبيدة t_20.jpg يحيد عنه، فلما أكثر الجرَّاح قصده أبو عبيدة فقتله؛ فأنزل الله فيه هذه الآية:

 

{لاَ تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآَخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آَبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلاَ إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ} [المجادلة: 22].

 

وما كان لأبي عبيدة t_20.jpg أن يعزم هذه العزمة إلا بروح من الله، تنفض عن قلبه الطاهر السليم كل عَرَضٍ من أعراض الدنيا الفانية، وتجرده من كل رابطة وآصرة إلا رابطة العقيدة.

أهم ملامح شخصية أبي عبيدة بن الجراح :

 

الأمانة والقيادة :

 

روى البخاري بسنده عن حذيفة t_20.jpg قال: جاء العاقب والسيد صاحبا نجران إلى رسول الله r_20.jpg يريدان أن يلاعناه. قال: فقال أحدهما لصاحبه: لا تفعل، فوالله لئن كان نبيًّا فلاعنَّا، لا نفلح نحن ولا عقبنا من بعدنا. قالا: إنا نعطيك ما سألتنا، وابعث معنا رجلاً أمينًا، ولا تبعث معنا إلا أمينًا. فقال: "لأبعثن معكم رجلاً أمينًا حق أمين". فاستشرف له أصحاب رسول الله r_20.jpg، فقال: "قم يا أبا عبيدة بن الجراح". فلما قام، قال رسول الله r_20.jpg: "هذا أمين هذه الأمة".

الثبات في الميدان والدفاع عن الرسول r_20.jpg :

 

عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: سمعت أبا بكر t_20.jpg يقول: لما كان يوم أُحد ورُمي رسول الله r_20.jpg في وجهه حتى دخلت في وجنتيه حلقتان من المغفر، فأقبلت أسعى إلى رسول الله r_20.jpg وإنسان قد أقبل من قِبل المشرق يطير طيرانًا، فقلت: اللهم اجعله طاعة حتى توافينا إلى رسول الله r_20.jpg. فإذا أبو عبيدة بن الجراح t_20.jpg قد بدرني، فقال: أسألك بالله يا أبا بكر إلاَّ تركتني فأنزعه من وجنة رسول الله r_20.jpg. قال أبو بكر t_20.jpg: فتركته. فأخذ أبو عبيدة بثنية إحدى حلقتي المغفر فنزعها وسقط على ظهره، وسقطت ثنيَّة أبي عبيدة t_20.jpg، ثم أخذ الحلقة الأخرى بثنيَّةٍ أخرى فسقطت، فكان أبو عبيدة في الناس أثرم.

الزهد :

 

أرسل عمر بن الخطاب t_20.jpg إلى أبي عبيدة t_20.jpg بأربعة آلاف درهم وأربعمائة دينار، وقال لرسوله: انظر ما يصنع؟ فقسّمها أبو عبيدة t_20.jpg، فلما أخبر عمرَ رسولُه بما صنع أبو عبيدة بالمال، قال: "الحمد لله الذي جعل في الإسلام من يصنع هذا".

مشاورة الجند :

 

كان t_20.jpg من القادة الذين يستشيرون رجالهم في كل خطوة يخطونها، وعندما تحتشد الروم لاستعادة أرض الشام استشار أصحابه، فأشار عليه الأكثرية بقبول الحصار في حمص، أما خالد فأشار عليه بالهجوم على جموع الروم، ولكن أبا عبيدة أخذ برأي الأكثرية.

بعض مواقف أبي عبيدة بن الجراح مع الرسول r_20.jpg :

 

وكان t_20.jpg ممن ثبت مع الرسول r_20.jpg يوم أُحد، وقد أسرع إلى رسول الله r_20.jpg ونزع الحلقتين من المغفر اللتين دخلتا في وجنة رسول الله r_20.jpg.

وروى الإمام أحمد بسنده عن أبي جمعة حبيب بن سباع قال: تغدينا مع رسول الله r_20.jpg ومعنا أبو عبيدة بن الجراح t_20.jpg، قال: فقال: يا رسول الله، هل أحد خير منا؟! أسلمنا معك، وجاهدنا معك. قال: "نعم، قوم يكونون من بعدكم، يؤمنون بي ولم يروني".

بعض مواقف أبي عبيدة بن الجراح مع الصحابة :

 

مع أبي بكر الصديق :

 

بعث أبو بكر t_20.jpg إلى أبي عبيدة t_20.jpg هلُمَّ حتى أستخلفك؛ فإني سمعت رسول الله r_20.jpg يقول: "إن لكل أمة أمينًا، وأنت أمين هذه الأمة". فقال أبو عبيدة t_20.jpg: ما كنت لأتقدم رَجُلاً أمره رسول الله r_20.jpg أن يؤُمَّنا.

وقال أبو بكر الصديق t_20.jpg يوم السقيفة: "قد رضيت لكم أحد هذيْن الرجلين"، يعني عُمر وأبا عبيدة.

مع عمر بن الخطاب :

 

كان عمر t_20.jpg يقول: "لم أكن مغيرًا أمرًا قضاه أبو عبيدة".

وأول كتاب كتبه عمر t_20.jpg حين وَلِي كان إلى أبي عبيدة يوليه على جند خالد t_20.jpg، إذ قال له: "أوصيك بتقوى الله الذي يبقى ويفنى ما سواه، الذي هدانا من الضلالة وأخرجنا من الظلمات إلى النور، وقد استعملتك على جند خالد بن الوليد، فقم بأمرهم الذي يحق عليك...".

مع خالد بن الوليد :

 

لما عزل عمر t_20.jpg خالدًا t_20.jpg وولّى أبا عبيدة t_20.jpg، قام خالد t_20.jpg وقال للناس: "بُعث عليكم أمين هذه الأمة". وقال أبو عبيدة t_20.jpg للناس عن خالد t_20.jpg: سمعت رسول الله r_20.jpg يقول: "خالد سيف من سيوف الله، نعم فتى العشيرة".

بعض مواقف أبي عبيدة بن الجراح مع التابعين :

 

وعن سليمان بن يسار أن أهل الشام قالوا لأبي عبيدة بن الجراح t_20.jpg: خذ من خيلنا صدقة. فأبى، ثم كتب إلى عمر بن الخطاب t_20.jpg فأبى، فكلموه أيضًا فكتب إلى عمر بن الخطاب t_20.jpg، فكتب إليه عمر بن الخطاب t_20.jpg: "إن أحبوا فخذها منهم، وارددها عليهم، وارزق رقيقهم". قال مالك: أي ارددها على فقرائهم.

أثر أبي عبيدة بن الجراح في الآخرين :

 

روى عنه أحاديث النبي r_20.jpg من الصحابة أبو ثعلبة جرثوم الخشني، وسمرة بن جندب، وصدي بن عجلان، ومن التابعين عبد الرحمن بن غنم، وعبد الله بن سراقة، وعبد الملك بن عمير، وعياض بن غطيف.

في تعليمه الفقه وغيره:

 

عند الإمام أحمد بسنده عن أبي أمامة قال: أجار رجل من المسلمين رجلاً، وعلى الجيش أبو عبيدة بن الجراح t_20.jpg، فقال خالد بن الوليد وعمرو بن العاص: لا نجيره. وقال أبو عبيدة: نجيره؛ سمعت رسول الله r_20.jpg يقول: "يجير على المسلمين أحدهم".

بعض الأحاديث التي نقلها أبو عبيدة بن الجراح عن النبي r_20.jpg:

 

في سنن الدارمي بسنده عن أبي عبيدة بن الجراح t_20.jpg قال: قال رسول الله r_20.jpg: "أول دينكم نبوة ورحمة، ثم ملك ورحمة، ثم ملك أعفر، ثم ملك وجبروت يستحل فيها الخمر والحرير".

وفي سنن الدارمي أيضًا عن سمرة، عن أبي عبيدة بن الجراح t_20.jpg قال: كان في آخر ما تكلم به رسول الله r_20.jpg قال: "أخرجوا يهود الحجاز وأهل نجران من جزيرة العرب".

بعض كلمات أبي عبيدة بن الجراح :

 

- قال يوم السقيفة: "يا معشر الأنصار، إنكم أول من نصر وآزر، فلا تكونوا أول من بدل وغيَّر".

- ومن أهم كلماته في إثارة حماسة جنده للحرب وتحريضهم على الجهاد مقولته تلك: "عباد الله، انصروا الله ينصركم ويثبت أقدامكم. عباد الله اصبروا؛ فإن الصبر منجاة من الكفر، ومرضاة للرب، ومدحضة للعار، لا تتركوا مصافكم، ولا تخطوا إليهم خطوة، ولا تبدءوهم بقتال، وأشرعوا الرماح، واستتروا بالدرق (أي الدروع)، والزموا الصمت إلا من ذكر الله u1_20.jpg في أنفسكم حتى يتم أمركم إن شاء الله".

وفاة أبي عبيدة بن الجراح :

 

تُوُفي أبو عبيدة بن الجراح t_20.jpg في طاعون عَمْواس سنة ثماني عشرة، عن ثمانٍ وخمسين سنة، وصلى عليه معاذ بن جبل t_20.jpg.

 

 

رضى الله عنه وأرضاه وعن الصحابة أجمعين

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..