اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
نـــــــــــور

التخليــــة.. قبل التحليــــة!

Recommended Posts

السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــة ،،

بسم الله .. والصلاة والسلام على رسول الله وآله وصحبه أجمعين..

أما بعد:

divider.gif

كثيرا ما نرى من قبل الملتزمين حديثا، الهمّة العالية والنهم والحماسة لطلب العلم والتعلّم، ومن شدة حماستهم يرى الناس منهم التحول إلى النقيض، ودخول بقوة في الدين، فيؤدي ذلك إلى نهم في طلب العلم، فيقرأ في ذلك، ويتكلم في ذاك، ويريد أن يصبح مثل الشيخ الفلاني، وقد تناسى هذا الملتزم حديثا أمرا هاما للغاية، أن هناك رواسب جاهلية يجب أن يتخلص منها أولا قبل أن يسارع بقوة ليتباهى بما لديه من علم جديد، وأن ينسب نفسه إلى فئة الملتزمين، حتى لا يكون مثل سيء للدين، ولا ينقص الدين ابدا أمثال هذه النماذج السيئة..

 

فوُجب قبل أن تتباهى بأنك ملتزم وتتعلم ولديك من العلم ما لديك.. وجب عليك التخلية أخي الملتزم قبل التحلية..

divider.gif

التخلية:

 

وهي أن تتخلى من كل ما لديك من رواسب قديمة من جاهليتك بالدين وبشرع الله، ومن عادات وخلق سيء، وأن تقضي عليها أولا، وتتوب إلى الله، وأن تعزم على عدم الإقتراب منها مرة أخرى.. ولا يمنع ذلك أن تتعلم اساسيات دينك التي كنت تجهلها، وأن تنصاع لأوامر ربك التي كنت مُضيّعها، فلا ينافي ذلك مثلا أن تترك الأخت المسلمة حجابها الشرعي الذي أمرها الله به إلى حين تخلي نفسها مما لديها من رواسب جاهلية، فهذا تضيع لشرع الله، ولا تأمن أجلها إلى ذلك الحين، ولكن المقصود، عدم المباهاة بطلب العلم، وأني لدي علم بكذا، ومعي شهادة من كذا، وأن تحاول أن تظهر بمظهر القدوة الحسنة التي يجب على الجميع إتباعها، وأنك النموذج الجيد للمسلم أمام الناس عامة، وأمام أعداء الدين خاصة.

فأنت بفعلك هذا، تضع نفسك محط أنظار الجميع، أو بمعنى أصح، يضعوك تحت المجهر.. وما إن تظهر عادة سيئة من رواسب جاهليتك، إلا وتجد الكل يشير إليك بإصبع الإتهام، ليس لذاتك، وإنما لذات الدين، لأنك من وضعت نفسك في ذلك الإطار، وأنت لست أهلا له بعد..

فتكون وضعت نفسك في مأزق، بل وضعت جميع أخوتك في الدين في هذا المأزق، بسبب رواسبك الجاهلية قبل إلتزامك، وتسيء للدين بدل من أن تدافع عنه وتنفعه..

فالتروي أخوتي في الله، قبل أن تظهروا براعتكم في التكلم في هذا وذاك، وتضعوا أنفسكم في موضع المقتدى به في دين الله..

divider.gif

التحلية:

 

وهو أن تتحلى بالعلم، وزينته، وتظهر ذلك للناس، ليس مباهاةً، ولكن ليستمعوا إليك بآذان صاغية مقتنعة مطمئنة، فلا يجب أن يسمع الناس إلا لمن علموا منه العلم بدين الله، على المنهج السليم، وإلا قلّب لهم الموازين، وأفسد عليهم دنياهم وآخرتهم!!

بالطبع الإنسان مجاهد لنفسه طوال حياته، ولا ينكر ذلك إلا جاحد، ولا ينكر ذلك إلا من رأى في نفسه خيرا، وهو بذلك معجب بنفسه ومتكبّر على الخلق، ولا يأمن مكر الله، إذ قد يجعل خاتمته سيئة، نسأل الله العافية، فلم يأمن الصحابة ذلك على أنفسهم، فمن أنت لتأمن ذلك؟؟.. ومن ذا الذي يأمن إلتفات قلبه إذا أراد الله ذلك؟؟ اللهم ثبت قلوبنا على طاعتك.. وبما أن مجاهدة النفس لا تنتهي إلا بمفارقة الروح إلى بارئها..

 

* فمتى يمكن للعبد التحلية، إذا وُجِب قبل ذلك التخلية؟

 

التحلية تكن بعد التخلية من الكم الأكبر من الرواسب الواضحة، والتي لا يمكن أن تغتفر من الله ثم البشر، فيكن التخلص من الكبائر.. فالأصغر فالأصغر، وهو كل ما ينافي سلامة القلب والدين، والواضحة للناس خاصة، والتي تمنع الناس من قبول كلماتك، فلا يمكن مثلا أن يكون خطيب أو طالب علم آكل للربا، أو عاق لوالديه، أو زانٍ، أو طالبة علم أو متكلمة في دين الله متبرجة أو سيئة الخلق مثلا، أو .. أو.. وهكذا..إلى أن نصل إلى صغائر الأمور.. فهناك تشبيه جميل، بأن الإنسان كالبئر، فيه في القاع الرواسب القذرة والقبيحة، فإن لم يقم بإزالتها أولا قبل أن يضيف الحلو من الماء، إختلط هذا بذاك، وطفح وظهر السيء إذا إمتلأ إلى آخره، وأما إذا قمت بتنظيفه جيدا قبل أن تضيف الجديد الحلو من الماء، فمهما طفح أو زاد فلن يخرج إلا الماء العذب الجميل..

divider.gif

فكما قالوا قديما.. الأدب فضلوه عن العلم..

ونحن نقول.. التخلية قبل التحلية

 

هذا واسأل الله لي ولكم.. أن نتخلّى من رواسبنا الجاهلية، وأن نتحلّى بالعلم النافع، لنكن خير قدوة لدين الله

 

 

 

منقووووول

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

رائع جدا جدا جدا جدا جدا

لا أستطيع أن أصف مدى إعجابى بالموضوع وحاجتى لقراءة هذه الكلمات

جزاكِ الله أختى خيراً كثيرا

جعله الله فى ميزان حسناتك ، ولكِ خالص التحية والتقدير

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

 

رائع جدا جدا جدا جدا جدا

لا أستطيع أن أصف مدى إعجابى بالموضوع وحاجتى لقراءة هذه الكلمات

جزاكِ الله أختى خيراً كثيرا

جعله الله فى ميزان حسناتك ، ولكِ خالص التحية والتقدير

 

 

 

الح-مد لله ودة بيسعدنى جداااااااااا

جزانا واياكم اخى عاشق الصداقة :samaka:

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..