اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
ابدأ بنفسك

حملة (لا تجعل الله أهون الناظرين اليك ) (ذنوب الخلوات)

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 
حملة (لا تجعل الله أهون الناظرين اليك ) (ذنوب الخلوات)
 
مدخل
 
 
كلمة تفتح أي موقع اباحي محجوب؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟:(دنيا):
 
 
 
 
إذا دخلت على موقع اباحي وما فتح معك لان الموقع مشفر
 
 
يعني ممنوع ان يفتح
 
 
فيه طريقه خطيره بتقدر تفتح فيها اي موقع
:(مندهش):
 
من اطار المتصفح أضغط على قائمة اداوات ثم خيارت الانترنت
 
 
ثم اختر تبويب الاتصالات
 
 
ثم انقر على مزود الخدمة لديك نقرة مزدوجة سيظهر لك مربع
 
 
اعدادت الاتصال في خانة الملقم الوكيل أذهب الى العنوان والمنفذ
 
 
أكتب ما يلي :
 
 
( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون).
 
 
ثم اسأل نفسك
 
1- ما هو مقياس الخوف من الله عندك؟
 
2- ما هو السبب الذي يجعلك تبحث عن المواقع السيئة
 
3- هل تشعر بالسعادة برؤية المناظر القذرة؟
 
4- هل السيئات هي الغاية في نظرك الشخصي؟
 
5- هل تعلم أن النظر المحرم سهم من سهام إبليس؟
 
6- هل جعلت نفسك في موقف رهيب مثل يوم القيامة ؟
 
7- متى ستقضي على الشهوة في نظرك ؟
 
8- هل جربت الصيام بقصد العفة عن الحرام؟
 
9- هل تشعر بضيق في نهاية النظر المحرم؟
 

 



 
اذا دخل عليك اي شخص وانت ترى الحرام فانك قد تحمر وتخضر وترتبك وتغلق الشاشه
 
انسيت ان الله يراك والملائكة يرونك
 
Allah_see_u.jpg
اخي المسلم
لاتجعل الله اهون الناظرين اليك
 
 

أخي الحبيب تذكر اذا
 



NMF63099.jpg
 
 
قال الله عز وجل :
 
 
( يَعْلَمُ خَائِنَةَ الْأَعْيُنِ وَمَا تُخْفِي الصُّدُورُ ) سورة غافر :19
 
وقال الله عز وجل :
 
 
( وَعِنْدَهُ مَفَاتِحُ الْغَيْبِ لَا يَعْلَمُهَا إِلَّا هُوَ وَيَعْلَمُ مَـــا فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَمَا تَسْقُطُ مِنْ
وَرَقَةٍ إِلَّا يَعْلَمُهَا وَلَا حَبَّةٍ فِي ظُلُمَاتِ الْأَرْضِ وَلَا رَطْبٍ وَلَا يَابِسٍ إِلَّا فِي كِتَابٍ
مُبِينٍ ) سورة الأنعام:59
 

 
 
أتُذنب في الخلوات ..؟؟ إذاً أنا أكلمك
أكلمك يا من نسيت الخالق وخشيت المخلوقات ،
يا من تتستر عن كل العباد وتنسى رب العباد ..!
أيا عبد الله أتتجرأ على الله أتقول له
ما أخافك .. ما أهابك .. ما أخشاك !
أيا عبد الله أتتجرأ على من أطعمك و ألبسك و آواك و آمنك !
أيا عبد الله أتتجرأ عمن منحك تلك الخلوة لإرضائه وهاأنت تعصاهـ
أنسيت أنه الجبار القوي القادر على أخذك أخذ عزيز مقتدر وأنت على تلك المعصية ..!
لكن والله هو الرحيم الكريم منحك فرصة لتعود لكنك قابلت المعروف بالجحود أنت ...!
أنت يا مذنباً في الخلوات يا هاتكاً للعورات وراء المخلوقات وأمام
خالق المخلوقات ..!لا أعلم أخي في الله أمات قلبك عندما تقوم في الليل البهيم
المظلم ... وتبدأ في تشغيل المنكرات ،، برؤيتك
للشاشات وعرض العورات ..!
{ بالله عليك يا عبد يا ضعيف ..يا صغير الحجم ..قليل القدر ..
كبير الجرم أتتجرأ على الله ..بالله عليك أجب ..تصور يا عبد الله ..
يا من إلهه الله ونبيه محمد Sala-allah.png وشهوده الملائكة !
تصور جاءك ملك الموت .. وأزف الرحيل .. وجاءك ذلك الزائر ..الذي لا يستأذن وخرجت روحك ..
وأنت أمام الكاميرات أو الشاشات !
تصور يا عبد الله ..تُحشر علي تلك المعصيه .. تصور أن بصرك
و لسانك و فؤادك ..كل عليك شهود بالله عليك ...!
أما تستحيي !؟ أمــــا تخجل .!!
بأي وجه ستقابل ربك و خالقك و آخذ روحك و ناشرك ..وبأي صورة سيراك نبيك ..!
 
 
بالله عليك أجب ....؟
 
 
 
 
jzk63099.jpg
 
بأي هيئة ستقف يوم الحشر و العرض ...لا تنسى إن منحك ربك فرصة فإنه
ينتظر توبتك لا إعراضك ..!
فهل يا ترى ستعود ولا تنسى أنه إن فضحك في الدنيا قبل الآخرة !
فهو تنبيه وانتظار لتوبتك فهل ستتوب ..؟؟!!
واعلمي أختي في الله .. واعلم أخي في الله ..ان أرحم الراحمين يستر
العبد إلى ما شاء سبحانه وتعالى ,لكــــــن .! لكل بداية نهاية ..!!
فإما توبة بعد المعصية .. وإما فضح في الدنيا قبل الآخرة !
{{ ولنتذكر ذلك السارق الذي جاءت أمه تبكي ,,وتقول أعفوا
عن ابني فإنه أول مرة يسرق ,,فاستحلفه عمر بن الخطاب رضي الله عنه
أن يصارحه هل هي أول مرة أم لا فقال السارق ,,ليست بأول مرة فقال
عمر بن الخطاب :" الله أقرب من أن يفضح عبده من أول مرة "
يا الله ربك خالقك معبدوك لا يريد فضحك من أول مرة ..
وأنت يا مخلوق يا عابد لا تخجل منه وتعيد الكرة }}..
 
 
اسمع أختي .. أخي في الله
 
 
إن كنت تذنب في الخلوات ...!
فاعلم إما أن تعود وتطلب
رضى الله ،،أو تكمل ما أنت عليه .. وتستلذ بلحظات ..
تنتهي ويبقى
سخط ربك وتفضح في الدارين !
 
                                                                     
 



وإياك..إياك من ذنوب الخلوات ,,فهي أصل الانتكاسات ..
يا عبد الله إن لك غافر تعود له فعد ..عد إلى غافر الذنب قابل التوبة
وكلما همت بك معصية قم .. قم يا تائبا
توضأ ،صلي ، اذكر الله أو اقرأ القرآن .وتذكر قوله سبحانه
وتعالى :
 
 
" قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من
رحمة الله إن الله يغفر الذنوب جميعا إنه هو الغفور الرحيم"
 
 
" إذا تقرب العبد إليّ شبرًا ، تقربت إليه ذراعًا ،وإذا تقرب مني ذراعًا تقربت
منه باعًا، وإذا أتاني مشيًا أتيته هرولة " .
 
 
على قدر بعدك اقترب .. وعلى قدر ذنبك تب ..!فهو يناديك كل ليلة ليتوب
عنك .. فهلاّ أجبته ..هو يدعوك في كل لحظة لتأخذ من نوره فهلاّ
قبلت هو حبيبك الأول والأكبر فهلاّ أطعت ..؟؟
 

لنَقُلها سوياً ..عدنا لك ربي
قطعنا الذنب ووصلناك ..خاصمنا الشيطان وجئناك .. عصينا الهوى
وأرضيناك ..نحبك ربي فأحبنا .. ولا تطردنا من رحمتك ..!
 
 
 
 
 
 
سبحان الله..الحمد لله .. ولا إله إلا الله .. والله أكبر ..لا حول ولا قوة إلا بالله
العلي العظيم . اللهم أعنا على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك .. اللهم وفقنا لكل
ماتحب وترضى اللهم استرنا فوق الأرض .. واسترنا تحت الأرض ..
واسترنا يوم العرض عليك .. اللهم يسر لي الأصلح ..اللهم اشرح صدري
للأصلح للأحب إليك ، لما فيه صلاحي في الدنيا والآخره .. أسأل الله
عز وجل أن يتقبل منا أعمالنا .. وأن يجعلنا من أهل الفردوس ..
إنه على ما يشاء قدير .. اللهم واجعلنا من المعتوقين من النيـــــران ..!
 
 
 
وللحديث بقية ان شاء الله

الموضوع متجدد نرجو منكم متابعتكم الطيبة

8cc46805c2qy4.gif


 

      فى حفظ الله ورعايته



لا تنسى ثلاث

    
    الدال على الخير
انشر الموضوع ولو بين اصدقائك فقط

  وذكر الله


 الحمد الله عدد ما خلق فى السموات
الحمد الله عدد ما خلق فى الأرض
الحمد الله عدد خلق بينهما
الحمد الله عدد ما هو خالق
الحمد الله ملئ ما هو خالق
الحمد الله كما ينبغى لجلال وجهه وعظيم سلطانه

وصل على الحبيب قلبك يطيب

اللهم صل على  محمد وعلى آل  محمد
كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم
وبارك على محمد وعلى آل محمد
كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم



شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر



بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته





ذنوب الخلوات

7897003.gif





حَدَّثَنَا عِيسَى بْنُ يُونُسَ الرَّمْلِىُّ حَدَّثَنَا عُقْبَةُ بْنُ عَلْقَمَةَ بْنِ حُدَيْجٍ


الْمَعَافِرِىُّ عَنْ أَرْطَاةَ بْنِ الْمُنْذِرِ عَنْ أَبِى عَامِرٍ الأَلْهَانِىِّ


عَنْ ثَوْبَانَ عَنِ النَّبِىِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ: "



" لأَعْلَمَنَّ أَقْوَامًا مِنْ أُمَّتِى يَأْتُونَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ بِحَسَنَاتٍ أَمْثَالِ جِبَالِ تِهَامَةَ بِيضًا


فَيَجْعَلُهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ هَبَاءً مَنْثُورًا .

قَالَ ثَوْبَانُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ صِفْهُمْ لَنَا جَلِّهِمْ لَنَا أَنْ لاَ نَكُونَ مِنْهُمْ وَنَحْنُ لاَ نَعْلَمُ .


قَالَ : أَمَا إِنَّهُمْ إِخْوَانُكُمْ وَمِنْ جِلْدَتِكُمْ وَيَأْخُذُونَ مِنَ اللَّيْلِ كَمَا تَأْخُذُونَ


وَلَكِنَّهُمْ أَقْوَامٌ إِذَا خَلَوْا بِمَحَارِمِ اللَّهِ انْتَهَكُوهَا"


                        





يــــا الله ,, حديث تــكاد تُجن العُقـــول منه


فمن منـــا لم يُذنب بدون أن يراه النــــاس ولم يُراعــى أن الله يــراه

لو تأملنــا في الحديث لنجد أن الصنف الذي تكلم عنه رسول الله صلى الله عليه وســـلم هو صِنفٌ

يصـــوم ليس فقط رمـــضان وإنـــما نوافل أيضاً ,, ونجِدَهُ يقـــوم من الليـــل أيضاً...


أَيُعقـــل بعد كل هذا أن يُلقى فى النـــار ؟؟؟؟؟؟



فكان جواب النبي صلى الله عليه وســـلم أنه نعم يُعقل

وذلك بسبب شئ قد يحسبه البعض هيـــناً ولكنه والله عند الله عظيـــم.


7897003.gif


ذنوب الخلوات


جميل أن ترى ذلك الشاب وقد بدت عليه أمارات الخير والصلاح ، والعز والفلاح ، أطلق لحيته ،

ورفع ثوبه فوق كعبه ، وتمسك بسنة حبيبه صلى الله عليه وسلم فيما يرى الناس ، فعُرف بينهم بجميل أدبه ،

وحُسن سمتِه ...اختار من الجلساء أحسنَهم ، وغشي مجالس أفضلِهم ...الخ ،

ولكن الأجمل من هذا كله أن يكون باطنه أجمل من ظاهره ، وخلواته أصدق مع الله تعالى من علانيته....

وجميـــل أن ترى البنت الملتزمة العفيفة الطاهرة أمـــام النـــاس قد تسترت بحجابها وجالست الصالحات

وقد تحفظ من القرآن ويذكُرهــا الناس بكلامِ طيب في مجالسهم ولكن الأجمـــل أن تُراعى الله

في خُلـــوتِها وأن تستُر قلبها عن الذنوب في خلوتها كما سترت جسمـــها عن الأجانب.


إيــــاكــمِ أن تجعلوا الله أهون النـــاظرين إليـــكـم

7897003.gif



قد يبتعد الإنسان عن المعاصي والذنوب إذا كان يحضره الناس، وعلى مشهد منهم، لكنه إذا خلا بنفسه،


وغاب عن أعين الناس، أطلق لنفسه العنان، فاقترف السيئات، وارتكب المنكرات،



( وَكَفَى بِرَبِّكَ بِذُنُوبِ عِبَادِهِ خَبِيرَاً بَصِيراً )




....الإسراء:17



( وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ )

..... البقرة: 74


بل إن الإنسان ليقع في ذنب، لو كان بحضرته طفل لامتنع من الوقوع فيه،


فصار حياؤه من هذا الطفل أشد من حيائه من الله جل وعلا،

أتراه - في هذه الحالة - مستحضراً قول الله تعالى




( أَوَلاَ يَعْلَمُونَ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ )

.... البقرة:77




( أَلَمْ يَعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ وَأَنَّ اللّهَ عَلاَّمُ الْغُيُوبِ )

.... التوبة: 78




ويحك يا هذا، إن كانت جراءتك ِعلى معصية الله لاعتقاد أن الله لا يراكِ ،

فما أعظم كفركِ، وإن كان علمك ِباطلاعه عليك، فما أشد وقاحتكِ، وأقل حياءك ِ!!




( يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلاَ يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ

مَا لاَ يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطاً.... (


النساء:108




من أعجب الأشياء أن تعرفِ الله ثم تعصيه، وتعلم قدر غضبه ثم تعرض له،

وتعرف شدة عقابه ثم لا تطلب السلامة منه،



وتذوق ألم الوحشة في معصيته ثم لا تهرب منها ولا تطلب الأنس بطاعته



7897003.gif



وانظــر بارك الله فيكِ في هذه الآية ,, آية تقشعِرُ لها الأبـــدان



( وَمَا كُنتُمْ تَسْتَتِرُونَ أَنْ يَشْهَدَ عَلَيْكُمْ سَمْعُكُمْ وَلَا أَبْصَارُكُمْ




وَلَا جُلُودُكُمْ وَلَكِن ظَنَنتُمْ أَنَّ اللَّهَ لَا يَعْلَمُ كَثِيراً مِّمَّا تَعْمَلُونَ22)



وَذَلِكُمْ ظَنُّكُمُ الَّذِي ظَنَنتُم بِرَبِّكُمْ أَرْدَاكُمْ فَأَصْبَحْتُم مِّنْ الْخَاسِرِينَ )

فصلت:23،22].



أبـــعد ذلكــ كُله ما زلت مُصــِر على أن تنتهِكـ حُرُمـــاتِ الله ؟؟؟؟؟؟؟؟


" ,, فيــا عبد الله"


إذا ما خلوت الدهر يوماً فلا تقل *** خلوت ولكن قل عليّ رقيبُ


ولا تحســبنّ الله يغفل ساعةً *** ولا أن ما نخفيه عنه يغيــــبُ



يقول ابن رجب الحنبلي عليه رحمة الله: "

خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس"



ويقول أيـــضاً: "أجمع العارفون بالله بأن ذنوب الخلوات

هي أصل الانتكاسات، وأن عبادات الخفاء هي أعظم أسباب الثبات"


فيـــا أُخى رعـــاك الله وحَفِظك

7897003.gif



إذا أغلقت دونكِ الباب واستدلت على نافذتكِ الستار وغابت عنك أعين البشر ،


فتذكر مَنْ لا تخفى عليه خافية ،تذكر من يرى




ويسمع دبيب النملة السوداء في الليلة الظلماء على الصخرة الصماء ، جل شأنه وتقدس سلطانه



إذا السر والإعلان في المؤمن استوى *** فقد عزّ في الدارين واستوجب الثنا


فإن خالف الإعلان سراً فما له *** على سعيه فضل سوى الكدّ والعنا







إن ذنوب الخلوات لا تدل إلا على    ضعف إحساسنا بمراقبة الله عز وجل لنا في السر والعلانية ، فإن كنا نوقن    فعلياً أنه يرانا فكيف نتجرأ على معصيته ، وكيف نجعله أهون الناظرين  إلينا ،   " يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهو معهم " لا حول ولا  قوة إلا   بالله ، فأين نحن من درجة الإحسان التي عرّفها لنا نبينا الحبيب  صلى الله   عليه وسلم ( الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه فإن لم تكن تراه فإنه يراك    )وذلك من الحديث المشهور الذي رواه البخاري وغيره من حديث عمر بن الخطاب    رضي الله عنه. وأين نحن من نصيحته صلى الله عليه وسلم لأبن عباس" أتق  الله   حيثما كنت " والمعني بقوله (حيثما كنت) السر والعلانية، مع الناس أو  في   خلوة.
7897003.gif

 
* خطورة ذنوب الخلوات :-


لخص أحد علماء السلف رحمهم الله نتيجة ذنوب الخلوات في جملة وكأنها معادلة حسابية فقال رحمه الله (ذنوب الخلوات .. انتكاسات ، وطاعات الخلوات .. ثبات )
فلو رأيت أحدا ممن كان مشهوراً بالالتزام معروفاً عند أهل الخير    والإقدام لو رأيته على حال أخرى ، لو رأيته وقد تبدل حاله وانتكس فأعلم أن    الأمر لم يكن صدفة ولم يأتي بغتة ، فإنه بارز الله بالمعاصي في الخلوات   حتى  تكاثرت على قلبه فظهرت في العلن .



7897003.gif
 
وكان السلف رحمهم الله يعرفون صاحب معصية الخلوة ، فإن لها شؤماً يظهر في الوجه ويظهر في ضعف إقباله على الطاعات ، قال عبد الله بن عباس رضي الله    عنه : ( إن للحسنة ضياءً في الوجه ، ونوراً في القلب ، وسعةً في الرزق ،    وقوةً في البدن ، ومحبةً في قلوب الخلق ، وإن للسيئة سواداً في الوجه ،    وظلمةً في القلب ، ووهناً في البدن , ونقصاً في الرزق ، وبغضةً في قلوب الخلق )



7897003.gif
 
وقال أبو الدرداء    لسالم بن أبي الجعد : ليحذر امرؤ أن تبغضه قلوب المؤمنين من حيث لا  يشعر!   قال: أتدري ما هذا؟! قلت: لا، قال: العبد يخلو بمعاصي الله عزوجل  فيلقي   الله بغضه في قلوب المؤمنين من حيث لا يشعر!!
 
وشاهد معي هذا المقطع المؤثر لشيخنا الحبيب محمد حسان






تااااااااااااااااااااااااااااااابعوناااااااااااااااا


ذنوب الخلوات


7897003.gif

 
ألا يعلم بأن الله يرى :

إذا ما خلوت الدهر يوماً فلا تقـل خلــوت ولكن قل علي رقيب
ولا تحسبن الله يغفـــل ساعة ولا أن مـا يخفـى علـيه يغيب


شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر



                         



 

7897003.gif


 

مراقبة الله في الخلوة



 
 

الخلوة


 

هي الحالة التي يشعر فيها العبد أنه لا رقيب عليه إلا الله


 
 

المراقبة


 

عرفها ابن المبارك حينما سأله رجل : ما المراقبة ؟ كن أبداً كأنك ترى الله عز وجل .
وعرفها الحارث المحاسبي : المراقبة عِلْم القلب بقرب الرب .
وبعضهم قال : مراعاة القلب لملاحظة الحق مع كل خطرة وخطوة .
وعرفها إبراهيم الخواص فقال : هي خلوص السر والعلانية لله عز وجل


 
 
 

ومما يدل على حرص الإسلام على المراقبة ما يلي :


 

1-    الأمر بتقوى الله في الخلوة فقال صلى الله عليه وسلم : ( أوصيك بتقوى الله    في سر أمرك وعلانيته ) رواه أحمد وحسنه الألباني في صحيح الجامع .


 

2-    التحذير من ارتكاب المحرمات في الخلوة فعن ثوبان عن النبي صلى الله عليه    وسلم أنه قال : ( لأعلمن أقواما من أمتي يأتون يوم القيامة بحسنات أمثال    جبال تهامة
بيضا فيجعلها الله عز وجل    هباء منثورا ) قال ثوبان : ( يارسول الله صِفهم لنا ,جلهم لنا ألا نكون    منهم ونحن لا نعلم ؟ قال : ( أما إنهم إخوانكم ومن جلدتكم ويأخذون من  الليل   كما تأخذون ولكنهم أقوام إذا خلوا بمحارم الله انتهكوها )


 

3- ذكر صفات الله المقتضية لتلك المراقبة قال تعالى : ( إن الله كان عليكم رقيبا )


 

4- التصريح بعلم الله لما يفعله العبد صغيرا كان أم كبيرا في الخلوة أم في العلانية {وَمَا    تَكُونُ فِي شَأْنٍ وَمَا تَتْلُو مِنْهُ مِن قُرْآنٍ وَلاَ تَعْمَلُونَ    مِنْ عَمَلٍ إِلاَّ كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُوداً إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ    وَمَا يَعْزُبُ عَن رَّبِّكَ مِن مِّثْقَالِ ذَرَّةٍ فِي الأَرْضِ وَلاَ    فِي السَّمَاء وَلاَ أَصْغَرَ مِن ذَلِكَ وَلا أَكْبَرَ إِلاَّ فِي كِتَابٍ مُّبِينٍ }يونس61



 
 

7897003.gif


 



إذا ماخلوت بريبـــة في ظلمة ...... والنـــفس داعية إلى االعصيان
فاخش من نـظر الإله وقل لها ...... إن الذي خلــق الظــلام يـراني



 

يقول ابن القيم رحمه الله تعالى:
"أجمع العارفون بالله بأن ذنوب الخلوات هي أصل الانتكاسات، وأن عبادات الخفاء هي أعظم أسباب الثبات" .


 

ويقول ابن رجب الحنبلي عليه رحمة الله :
"خاتمة السوء تكون بسبب دسيسة باطنة للعبد لايطلع عليها الناس" .


 
 

نسأل الله أن يجعلنا ممن يخشاه كأننا نراه





* مكمن الـــداء :-


 
 

إن الخطوة الأولى لعلاج هذا الداء هي الوقوف على مكمنه ، ووصفه وصفاً صحيحاً ولكي يحدث ذلك لنتدبر سوياً قوله تعالى ( وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنتُمْ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ )


 

والسؤال    الذي يتبادر إلى الذهن بعد قراءة هذه الآية الكريمة بتدبر هو هل نستشعر    معية الله عند وقوعنا في المعصية التي لا يرانا فيها غيره ؟
هل نعلم يقيناً أنه مطلع علينا ؟
إن قال قائل لا أعتقد أن    الله يراني حال وقوعي في المعصية لذلك تجرأت ، فإنه قد كفر فإن من الإيمان    بالله أن تؤمن بأسمائه وصفاته فهو سميع بصير ( قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ )
فهو يعلم سرنا وجهرنا ويسمع كلامنا ويرى مكاننا ولا يخفى عليه شيئاً من أمرنا ... سبحانك اللهم ربنا.
إذن نعلم أنه يرانا ونعلم أنه يغضب إن عصيناه وبالرغم من ذلك نقع في الذنب .. لما ؟
الجواب عند بن الجوزي رحمه الله حين قال : ( تأملت وقوع المعاصي من العصاة ، فوجدتهم لا يقصدون العصيان وإنما يقصدون موافقة هواهم ، فوقع العصيان    تبعا . فنظرت في سبب ذلك الإقدام مع العلم بوقوع المخالفة ؛ فإذا به    ملاحظتهم لكرم الخالق ، وفضله الزاخر . ولو أنهم تأملوا عظمته وهيبته ، ما انبسطت كفٌ بمخالفته ).


 

7897003.gif



 

هذه    مشكلة الكثير منا أنا نتعلق برحمة الله وكرمه وجوده ومغفرته وحبه لتوبة    التائبين وليس في ذلك عيب إلا أننا جعلناه باب للوقوع في المعاصي وما    تأملنا عظمة الله وهيبته وغضبه وعذابه.


وتاااااااااااااااااااابعونا لنعرف الدواء



8cc46805c2qy4.gif

لا تنسى ثلاث
    
    الدال على الخير
انشر الموضوع ولو بين اصدقائك فقط

  وذكر الله


 الحمد الله عدد ما خلق فى السموات
الحمد الله عدد ما خلق فى الأرض
الحمد الله عدد خلق بينهما
الحمد الله عدد ما هو خالق
الحمد الله ملئ ما هو خالق
الحمد الله كما ينبغى لجلال وجهه وعظيم سلطانه

وصل على الحبيب قلبك يطيب





اللهم صل على  محمد وعلى آل  محمد
كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم
وبارك على محمد وعلى آل محمد
كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم



 

      فى حفظ الله ورعايته







بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


ذنوب الخلوات



شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..