اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
نودة

ما الذي يغضب الله عز وجل

Recommended Posts

من درس " احذر غضب الجليل"


هل ربك راضٍ عنك أم لا؟

قال سلمان رضي الله عنه: أضحكني ثلاث وأبكاني ثلاث
ضحكت من مؤمل الدنيا والموت يطلبة, وغافل لا يغفل عنه
وضاحك ملء فيه لا يدري أمسخط ربه أم مرضيه
وأبكاني ثلاث: فراق الأحبة محمد صل الله عليه وسلم وحزبه, وهول المطلع عند غمرات الموت
والوقوف بين يدي رب العالمين حين لا أدري إلى النار انصرافي أم إلى الجنة.



قال تعالى :" فَلَمَّا آسَفُونَا انتَقَمْنَا مِنْهُمْ فَأَغْرَقْنَاهُمْ أَجْمَعِينَ"



عن ابن مسعود رضى الله عنه قال:" " كَادَ الْجُعْلُ أَنْ يُعَذَّبَ فِي جُحْرِهِ بِذَنْبِ ابْنِ آدَمَ , ثُمَّ قَرَأَ : وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ بِمَا كَسَبُوا سورة فاطر آية 45 "



عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ قَالَ ": ثَلاثٌ صَاحِبُهُنَّ جَوَادٌ مُقْتَصِدٌ : فَرَائِضُ اللَّهِ يُقِيمُهَا ، وَيَتَّقِي السُّوءَ ، وَيُقِلُّ الْغَفْلَةَ ، وَثَلاثٌ لا تَحْقِرَنَّ : خَيْرًا تَبْتَغِيهِ ، وَلا شَرًّا تَتَّقِيهِ ، وَلا يَكْبُرَنَّ عَلَيْكَ ذَنْبٌ أَنْ تَسْتَغْفِرَهُ ، وَإِيَّاكَ وَاللَّعِبَ فَإِنَّكَ لَنْ تُصِيبَ بِهِ دُنْيَا ، وَلَنْ تُدْرِكَ بِهِ آخِرَةً ، وَلَنْ تُرْضِيَ بِهِ الْمَلِيكَ ، وَإِنَّمَا خُلِقَتِ النَّارُ لِلسُّخْطَةِ , وَإِنِّي أُحَذِّرُكَ سَخَطَ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ "

قال سفيان بن عيينه:" غضب الله الداء الذى ليس له دواء"

قال وهب بن منبه :" أعون الأخلاق على الدين الزهادة في الدنيا ، وأوشكها ردى اتباع الهوى"

عن أنس - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - عاد رجلا من المسلمين قد خفت ، فصار مثل الفرخ ، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : ( هل كنت تدعو الله بشيء أو تسأله إياه ) ؟ ! . قال نعم ، كنت أقول : ( اللهم ما كنت معاقبي به في الآخرة فعجله لي في الدنيا ) . فقال رسول الله : - صلى الله عليه وسلم - ( سبحان الله ! لا تطيقه ولا تستطيعه : أفلا قلت : اللهم آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة ، وقنا عذاب النار ؟ ) قال : فدعا الله به فشفاه الله . رواه مسلم .

عن وهب بن منبه قال : مر عيسى ابن مريم بقرية قد مات أهلها ، إنسها وجنها وهوامها وأنعامها وطيورها ، فقام صلوات الله عليه ينظر إليها ساعة ، ثم أقبل على أصحابه ، فقال : مات هؤلاء بعذاب الله ، ولو ماتوا بغير ذلك ماتوا متفرقين ، قال : ثم ناداهم عيسى : يا أهل القرية ، قال : فأجابه مجيب : لبيك يا روح الله ، فقال : ما كانت جنايتكم ؟ قال : عبادة الطاغوت وحب الدنيا . قال : وما كانت عبادتكم الطاغوت ؟ قال : الطاعة لأهل معاصي الله . قال : فما كان حبكم للدنيا ؟ قال : كحبي الصبي لأمه ، كنا إذا أقبلت فرحنا ، وإذا أدبرت حزنا ، مع أمل بعيد وإدبار عن طاعة الله تعالى وإقبال في سخط الله عز وجل ، قال : فكيف كان شأنكم ؟ قال : بتنا ليلة في عافية وأصبحنا في هاوية ، قال عيسى : وما الهاوية ؟ قال : سجين . قال : وما سجين ؟ قال : جمرة من نار مثل أطباق الدنيا كلها دفنت أرواحنا فيها ، قال : فما بال أصحابك لا يتكلمون ؟ قال : لا يستطيعون أن يتكلموا ، قال عيسى : وكيف ذاك ؟ قال : هم ملجمون بلجام من نار ، قال : فكيف كلمتني أنت من بينهم ؟ قال : إني قد كنت فيهم ولم أكن على حالهم ، فلما جاء البلاء عمني معهم ، وأنا معلق بشعرة في الهاوية لا أدري أأكردس في النار أم أنجو ؟ فقال عيسى عليه السلام : بحق أقول لكم : لأكل خبز الشعير وشرب الماء اليسير والنوم فى أى مكان ، لكثير مع عافية الدنيا والآخرة.

دقة بدقة ولو زدت لزاد السقا
كان رجل من الصالحين يعمل تاجرا ، وكان السقاء ، يحمل لبيته كل يوم قربتين من الماء ، فيطرق الباب ، يولي ظهره ، فتخرج زوج التاجر ، وتأخذ القربتين ، وتفرغهما ثم تضعهما ويأخذ الرجل قربتيه

وذات يوم وبينما كان التاجر الصالح يبيع ويشتري إذ أغواه الشيطان عندما اشترت امرأة منه شيئا فمد يده إليها ، وفى نفس الوقت كان السقاء يضع القربتين لأهله ، مدت المرأة يدها لتأخذ القربتين ، فمسك السقاء يديها !!، قالت المرأة : سبحان الله ! ماذا حصل ؟ !! هذا ليس من عاداته ،

وعاد التاجرإلى بيته وقد ضاقت عليه الأرض بما رحبت بذنبه ، فسألته امرأته عن ضجره وتغيره ، فمازالت به حتى أخبرها أنه مسك يد امرأة بغير حق عن طريق الحرام والشهوة ، فقالت : جزاك الله في أهلك

وصدق الله إذ يقول :" لَيْسَ بِأَمَانِيِّكُمْ وَلا أَمَانِيِّ أَهْلِ الْكِتَابِ مَنْ يَعْمَلْ سُوءاً يُجْزَ بِهِ وَلا يَجِدْ لَهُ مِنْ دُونِ اللَّهِ وَلِيّاً وَلا نَصِيراً "

ما الذى يُغضب الله عز جل غضبا شديدا؟



(1)يغضب الله من عقوق الوالدين



قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" رضى الرب في رضى الوالد , وسخط الرب في سخط الوالد"
إذا عققت والداك سيعجل لك العقوبة فى الدنيا

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" بابان معجلان عقوبتهما في الدنيا: البغي والعقوق"

يحكى انه كان هناك رجل لديه والد كبير امتدت به الحياة فتأفف هذا الرجل من خدمة والده ، وفى يوم من الأيام اخذ الرجل والده على دابة فى الصحراء ليذبحه وذلك استجابة لأمر زوجته ، فلما وصل بوالده إلى الصخرة وأنزله، قال الوالد : يابنى ماذا تريد أن تفعل بى ، قال الإبن : أريد أن أذبحك ، قال الوالد : هل جزاء الإحسان إلا الإحسان، قال : لقد اتعبتنى ، قال الوالد: إن أبيت إلا أن تذبحنى فاذبحنى عند الصخرة الثانية ، قال الإبن : ولم يا أبتِ ،وما يضرك لو ذبحتك هنا أو هناك ، قال الوالد:انا كنت قبلك عاقا لوالدى وذبحته عند هذه الصخرة ، فإذا كان الجزاء من جنس العمل فاذبحنى عند الصخرة الثانية ولك يا بنى مثلها إن امتدت بك الحياة.

إذا أردت أن تعرف هل ربك راض عنك ام لا انظر إلى أهلك هل هم راضون عنك أم لا.


(2) يغضب الله من الدعاء القليل

هل تدعو الله عز وجل كثيرا؟

قال تعالى :" وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ"

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :"من لم يسأل الله يغضب عليه "

لا تسألنَّ بُنيَّ آدم حاجة وسلِ الذي أبوابه لا تُحجبُ
الله يغضب إن تركتَ سؤاله وإذا سألتَ بُنيَّ آدم يغضبُ


لماذا يغضب الله عز وجل إن لم تسأله؟

لأنك بذلك تصبح و كأنك مستغنى عن الله عز وجل ، و تعتبرهذه مظنة الكبر .

قال تعالى :" إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ"

هل انت مستغنى عن ربك سبحانه وتعالى !


(2)يغضب الله من الوقوع فى الزنا والكذب

قال تعالى : " وَالَّذِينَ يَرْ‌مُونَ أَزْوَاجَهُمْ وَلَمْ يَكُن لَّهُمْ شُهَدَاءُ إِلَّا أَنفُسُهُمْ فَشَهَادَةُ أَحَدِهِمْ أَرْ‌بَعُ شَهَادَاتٍ بِاللَّـهِ ۙ إِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ ﴿٦﴾ وَالْخَامِسَةُ أَنَّ لَعْنَتَ اللَّـهِ عَلَيْهِ إِن كَانَ مِنَ الْكَاذِبِينَ ﴿٧﴾ وَيَدْرَ‌أُ عَنْهَا الْعَذَابَ أَن تَشْهَدَ أَرْ‌بَعَ شَهَادَاتٍ بِاللَّـهِ ۙ إِنَّهُ لَمِنَ الْكَاذِبِينَ ﴿٨﴾ وَالْخَامِسَةَ أَنَّ غَضَبَ اللَّـهِ عَلَيْهَا إِن كَانَ مِنَ الصَّادِقِينَ"

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إذا ظهر الزنا والربا في قرية فقد أحلوا بأنفسهم عذاب الله"

قال مطرف بن طريف : ما أحب أني كذبت وأن لي الدنيا وما فيها ، قال سفيان: ما أحب أني ذهبت أتعرض لغضب الله ثم لا أدري يتوب علي أو لا يتوب

يحكى ان شابا قد التزم وابتعد عن رفقة السوء وتغيرت حياته تماما بعد التزامه ، فأراد هذا الشاب أن ينصح رفقاءه من صحبة السوء وان يأخذ بأيديهم إلى طريق الهداية، فذهب إليهم وأخذ ينصحهم ويتحدث معهم ولكنهم لم يستجيبوا له وأخذوا يعنفوه وقالوا له : انك لن تستمر طويلا فى طريق الهداية وستعود قريبا إلى ماكنت عليه سابقا،

ومرت الأيام وأراد رفقاء السوء ان يرجع اليهم ويترك طريق الهداية فدبروا له حيلة ، فذهبوا إليه وقالوا له : نريدك ان تذهب معنا إلى احد البلاد القريبة لنشترى سيارة ونريد أن نأخذ رأيك فيها ، وكان هدفهم هو إغواءه ، وكما قالوا : ودت الزانية لو أن كل النساء كن زوانى،

فذهب معهم المسكين ووعندما وصل إلى تلك البلدة أرادوا أن يخرجوا و ظل هو فى البيت وذهبوا هم لسهراتهم وتركوه بمفرده فى هذا البيت وظل ينتظر عودتهم ، لكنهم قاموا بإعطاء بغيا فاجرة نقودا وقالوا لها : لكى أضعاف مضاعفة أن إستطعتى أن تغوى هذا الشاب وان تطيحى به ، وتوجهت الفاجرة إلى البيت وأحضرت معها الخمر واستطاعت ان تجعل الشاب يشرب الخمر وذهب عقله ووقع فى الزنا وبعدها نام الشاب ، وعندما جاء رفقاءه فى الصباح إذا بالفاجرة تفتح لهم الباب فقالوا لها بشرينا ، فقالت لهم :سمع الأغانى ووقع بالزنا وهو نائم الأن .

فذهبوا ليوقظوه فكانت الفاجعة والمصيبة أن صاحبهم قد مات على تلك الحالة وهو شارب الخمر وزانى وقد هدم كل الخير الذى فعله من قبل .


لذلك الخواتيم على ما فى القلوب لا على ما فى الصور

هل أنت تحب الدنيا وشهواتها؟

هل أنت ساخط على ربك؟

هل عندك ذرة كبر فى قلبك؟

احذر غضب الله عز وجل


(4)يغضب الله على الطاغين فى الرزق

قال تعالى :" كُلُوا مِنْ طَيِّبَاتِ مَا رَزَقْنَاكُمْ وَلَا تَطْغَوْا فِيهِ فَيَحِلَّ عَلَيْكُمْ غَضَبِي ۖ وَمَنْ يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِي فَقَدْ هَوَىٰ"

هوى : سقط

إياك أن تسقط من عين الله

يغضب الله عليك إذا أسرفت فعليك بالإعتدال

أعطاك الله سبحانه وتعالى نعم عديدة وجعلك مستخلف فيها وجعلك أمين عليها ، فإياك أن تسرف فيها .


(5)يغضب الله على الظالمين لاسيما شرطة أخر الزمان

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" سيكون في آخر الزمان شرطة يغدون في غضب الله ويروحون في سخط الله فإياك أن تكون من بطانتهم"

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" إن طالت بك مدة أوشكت أن ترى قوما يغدون في سخط الله ويروحون في لعنته في أيديهم مثل أذناب البقر"


(6)يغضب الله على المتكبر الذى ينتشى ويسمى نفسه بأسماء لا تليق إلا بالله

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اشْتَدَّ غَضَبُ اللَّهِ عَلَى رَجُلٍ قَتَلَهُ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَاشْتَدَّ غَضَبُ اللَّهِ عَلَى رَجُلٍ تَسَمَّى مَلِكَ الأَمْلاكِ ، لا مَلِكَ إِلا اللَّهُ "

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" أخنى الأسماء يوم القيامة عند الله رجل تسمى ملك الأملاك"



(7) يغضب الله على من لا يتحمل المسئولية والذى يتولى يوم الزحف

قال تعالى :" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ إِذَا لَقِيتُمُ الَّذِينَ كَفَرُواْ زَحْفاً فَلاَ تُوَلُّوهُمُ الأَدْبَارَ. وَمَن يُوَلِّهِمْ يَوْمَئِذٍ دُبُرَهُ إِلاَّ مُتَحَرِّفاً لِّقِتَالٍ أَوْ مُتَحَيِّزاً إِلَى فِئَةٍ فَقَدْ بَاء بِغَضَبٍ مِّنَ اللَّهِ وَمَأْوَاهُ جَهَنَّمُ وَبِئْسَ الْمَصِيرُ"

(8)يغضب الله على من ينتهك دم حرام

قال تعالى :" وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَاباً عَظِيما"

قالرسول الله صلى الله عليه وسلم :" لو أن أهل السماء وأهل الأرض اشتركوا في دم مؤمن لأكبهم الله في النار"

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" لزوال الدنيا أهون على الله من قتـل رجل مسلم"


(9) يغضب الله على المنتكسين والمرتدين

قال تعالى :" مَن كَفَرَ‌ بِاللَّـهِ مِن بَعْدِ إِيمَانِهِ إِلَّا مَنْ أُكْرِ‌هَ وَقَلْبُهُ مُطْمَئِنٌّ بِالْإِيمَانِ وَلَـٰكِن مَّن شَرَ‌حَ بِالْكُفْرِ‌ صَدْرً‌ا فَعَلَيْهِمْ غَضَبٌ مِّنَ اللَّـهِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ ﴿١٠٦﴾ ذَٰلِكَ بِأَنَّهُمُ اسْتَحَبُّوا الْحَيَاةَ الدُّنْيَا عَلَى الْآخِرَ‌ةِ وَأَنَّ اللَّـهَ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِ‌ينَ"

هذا هو أثر غضب الله على كل منتكس


(10) يغضب الله ممن تعلم شيئا ولم يعمل به

المغضوب عليهم : اليهود لأنهم علموا ولم يعملوا

الضالين : النصارى لأنهم عملوا بغير علم

قال تعالى :" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ* كَبُرَ مَقْتًا عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا تَفْعَلُونَ"

المقت : أشد الغضب

كبر مقتا :أشتد غضب الله الشديد


(11)يغضب الله على المنافقين والمنافقات

قال تعالى :" وَيُعَذِّبَ الْمُنَافِقِينَ وَالْمُنَافِقَاتِ وَالْمُشْرِكِينَ وَالْمُشْرِكَاتِ الظَّانِّينَ بِاللَّهِ ظَنَّ السَّوْءِ ۚ عَلَيْهِمْ دَائِرَةُ السَّوْءِ ۖ وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَلَعَنَهُمْ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَهَنَّمَ ۖ وَسَاءَتْ مَصِيرًا"

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" ليس صلاة أثقل على المنافقين من الفجر والعشاء"

قال تعالى :" إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصَّلاَةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَآؤُونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللّهَ إِلاَّ قَلِيلاً "

هل تصلى الفجر والعشاء فى وقته؟

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :" من صلى لله أربعين يوماً يدرك التكبيرة الأولى كتبت له براءتان: براءة من النار، وبراءة من النفاق."


(12) يغضب الله على من يعين على خصومة بغير حق

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ أَعَانَ عَلَى خُصُومَةٍ بِظُلْمٍ أَوْ يُعِينُ عَلَى ظُلْمٍ لَمْ يَزَلْ فِي سَخَطِ اللَّهِ حَتَّى يَنْزِعَ "

إياك أن تكون ظالما أو تعين على ظلم أو فساد ذات البين



كيف نستدفع غضب الجليل؟

ابن القيم يقول :"كان بين نوم ويقظة سمعت هاتفا يقول ارضنا لك ربا نرضاك لنا عبدا"

هل أنت راضٍ عن أقدار الله عليك

يجب ان تستشعر ذلك المعنى وتقول : أنا راض يارب بكل شىء وبكل أوامرك ونواهيك

نحن له عبيد يفعل بنا ما يريد

إذا انت راضٍ :

1-سيكون شعارك :" وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى "

2-ستنفذ أوامره وتتجنب نواهيه

من درس " احذر غضب الجليل" للشيخ / هاني حلمي

 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..