اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب

Recommended Posts

قام بنشر (تعديل)

PIC-183-1360877046.gif

 

 

الدرس الرابع

 

 

 

الدرس الرابع.jpg

 

الحروف المتحركة

 

الحـــــــركــــــــــات( َ -  ِ - ُ )

 

 

أولاً تعريف الحركة:

 1 – الفتحة تكون فوق الحرف هكذا(بَ).

2 – الكسرة تكون تحت الحرف هكذا (بِ).

3 – الضمّة تكون فوق الحرف هكذا (بُ).

والحركة هي الزمن الذي ينطق فيه حرف متحرك فعندما نقول حركتان فالمقصود هو الزمن اللازم لنطق حرفين متحركين متتاليين.

 

 

 

مثل: ق فهذا زمن حركة واحدة

أمّا ق ق فهذا الزمن يساوي حركتين = ألفا أي قا = زمن حركتين

الألف = حركتين

فالألف ضعف الفتحة وعليه تكون :

الفتحة= نصف الألف لذلك سميت الفتحة بنت الألف.

الكسرة = نصف الياء والكسرة بنت الياء.

الضمّة = نصف الواو والضمّة بنت الواو.

وميزان الحركات هو في الأصل ميزان مرن يخضع لمرتبة التلاوة سواء كانت تحقيقا أم تدويرا أم حدرا، ولا يضبط الا مشافهة.

 

 

أما ما يقال عن الحركة أنها حركة الإصبع من قبض أو بسط ، فهو للتسهيل على المبتدئين فقط وليس له أي أساس علمي.

كيف نضبط زمن الحركة:

لإتمام حركات الحروف موازين تعرف بها إن كانت قد تمّت أم لا ، وهذه الموازين هي :

1 – ميزان بصري:

 لإتمام حركة الفتحة يجب على القارئ أن يفتح ما بين الفكين عند النطق بالحرف المفتوح كما ينطق بالألف، مع تصعّد الصوت إلى الحنك الأعلى مخرج الجوف (ونقول عنها للتسهيل فتحة طويلة).

لإتمام حركة الضمة يجب ضم الشفتين عند النطق بالحرف المضموم كما ينطق بالواو، وضمّ الحرف في مخرجه مع اعتراض الصوت ومشاركة الجوف (ويقال عنها ضم الشفاه ويجب أن يكون هذا الضم محكما حتى يخرج صوت الواو العربية وليس الأوو الأعجمية).

لإتمام حركة ا لكسرة يجب خفض الفك الأسفل عند النطق بالحرف المكسور كهيئة النطق بالياء، وكسر الحرف في مخرجه مع تسفّل الصوت ومشاركة الجوف (ويقال عنها لتسهيل فتحة عرضية، تشبه وضعية الشفاه أثناء الإبتسام).

2 – ميزان سمعي:

بما أن الفتحة بنت الألف، فإذا أطلنا صوتها يجب أن ينتج عنها ألف صحيحة دون إمالة.

 

 

وبما أن الضمّة بنت الواو فإذا أطلنا صوتها يجب أن ينتج عنها واو عربية ليست ممالة للألف.

وبما أن الكسرة بنت الياء فإذا أطلنا صوتها يجب أن ينتج عنها ياء سليمة ليست ممالة للألف.

وهذه أبيات إتمام الحركات للشيخ الطيبي رحمه الله تعالى:

 

 

وَكُـلُّ مَضْمُـومٍ فَلَـنْ يَتِـمَّا * *إِلَّا بِـضَـمِّ الشَّفَتَـيْنِ ضَـمَّـا

وَذُو انْخِفَاضٍ بِانْخِفَاضٍ لِلْفَـمِ * * يَتِـمُّ وَالْمَفْتُوحُ بِالْفَتْـحِ افْهَـم

إِذِ الْحُرُوفُ إِنْ تَكُنْ مُحَرَّكَـهْ * * يَشْرَكُهَا مَخْرَجُ أَصْلِ الْحَـرَكَهْ

أَيْ مَخْرَجُ الْوَاوِ وَمَخْرَجُ الْأَلِفْ * * وَالْيَاءُ فِي مَخْرَجِهَا الَّذِي عُـرِف

فَـإِنْ تَـرَ الْقَارِئَ لَـنْ تَنْطَبِقَا * * شِفَاهُـهُ بِالضَّمِّ كُـنْ مُحَقِّـقَ

بِأَنَّـهُ مُنْتَـقِـصٌ مَـا ضَـمَّ * * وَالْـوَاجِبُ النُّـطْقُ بِـهِ مُتَمَّـا

كَذَاكَ ذُو فَتْحٍ وَذُو كَسْرٍ يَجِبْ * * إِتْـمَامُ كُـلٍّ مِنْهُمَا افْهَمْهُ تُصِب

فَالنَّقْصُ فِي هَـذَا لَـدَى التَّأَمُّلِ * * أَقْبَحُ فِي الْمَعْنَى مِنَ اللَّحْنِ الْجَلي

إِذْ هُـوَ تَغْيِيرٌ لِـذَاتِ الْحَرْفِ * * وَاللَّحْنُ تَغْيِيرٌ لَـهُ بِالْـوَصْـفِ

 

 

 

 

أخطاء شائعة في اداء الحركات

  • عدم ضمّ الشفتين عند النطق بالحرف المضموم إذ أنّ كل حرفٍ مضموم لا يتمّ ضمُّه إلا بضم الشفتين، وإلاّ كان ضمُّه ناقصا. ولا يتم الحرف إلا بتمام حركته، فإن لم تتم الحركة لايتم الحرف
  • وكذلك الحرف المكسور لايتم إلا بخفض الفك السفلي وإلا كان كسره ناقصا.

 

  • وكذلك الحرف المفتوح لا يتم إلا بفتح الفم وإلا كان فتحه ناقصا.
  • وَكُـلُّ مَضْمُـومٍ فَلَـنْ يَتِـمَّا * إِلَّا بِـضَـمِّ الشَّفَتَـيْنِ ضَـمَّـا
    أي عند النطق بالباء المضمومة مثلا) بُ ( نضم الشفتين فنقول  (بُو(  فيزداد ضم الشفتين لأنّ الضمة عبارة عن واو قصيرة
  • كذلك عند نطقنا لكلمة  - كُنتُم - لابد من ضم الشفتين مثل نطقنا بكلمة - كُونوا - أي لابدّ أن يتساوى صوت الضمة في الحالتين لأنّ القاعدة (واللفظ في نظيره كمثله ) كما قال بن الجزري في مقدمته.
  • وَذُو انْخِفَاضٍ بِانْخِفَاضٍ لِلْفَـمِ * يَتِـمُّ وَالْمَفْتُوحُ بِالْفَتْـحِ افْهَـمِ
    وكذلك الحرف المكسور وهو ما يعبر عنه بالانخفاض لابد من تحقيق الكسر، ولاننطقها بين الكسرة والفتحة مثل بِسمِ اللهِ لأنّ الكسرة عبارة عن ياء قصيرة.
  • أيضا لابدّ من تحقيق كسرة الراء في (المشرِق والمغرِب) ونطقها مكسورة كسرًا تامًّا مثل نطق كلمة (رِيحٍ)
    وكذلك الحرف المفتوح  فلابدّ من فتح مابين الشفتين عند النطق به مثل (كَتَبَ) لأنّ الفتحة عبارة عن ألف قصيرة .

 

 

كيف نقرأ الدرس ؟

 

 

 

الألف إذا كان عليه أي حركة ينطق همزة (َأ ، إٍِ ، أُ)

 

تجنب زيادة زمن الحركة حتى لا يتولد منها حرف مد.

 

نتجنب بخس زمن الحركة حتى تخرج صحيحة.  

    

نقرأ الحرف الأول ثم الحرف الثاني ثم نعيد الحرف الأول مع

 

الثاني ثم نقرأ الحرف الثالث ثم نقرأ الحروف الثلاثة مع بقض

 

وهذه طريقة القاعدة في القراءة فنقرأ بهذه الطريقة :   

     

همزة فتحة أ همزة كسرة إ (أ – إ) همزة ضمة أ (أَ – إِ - أُ)

 

 

 

لكل درس إيقاع معين فيجب مراعاة ذلك جيدا                    

مراعاة أن حروف التفخيم هي (خص ضغط فظ) والمرققة بقية الأحرف واللام والراء دائرة بين الترقيق والتفخيم لها عدة حالات والألف تابعة لما قبلها تفخيما وترقيقا.

 

 

للإستماع للدرس

 

 

138988974613898884781389212356sahm.png

 

 

http://www.tardeed.com/unit.asp?1=1&leid=10&LANG=1

 

 

 

PIC-551-1360877058.gif

تم تعديل بواسطه عاشقة الفردوس

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..