اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
The Sniper

شيوخ السعودية بين إدانة داعش والخطاب الديني المتعصّب

Recommended Posts

1.jpg

 

بدأ يظهر إلى العلن في الأشهر الأخيرة أن المؤسسة الدينية في السعودية تشهد صراعاً قوياً بين اتجاهين أحدهما يروّج لأفكار الوهابية الأصلية، متسلحاً بأفكار المحافظين من مشايخهم، وعلى رأسهم مؤسس المذهب محمد بن عبد الوهاب، واتجاه آخر ـ يوصف بالخط الليبرالي ـ يعتقد أن إقدام رجال الدين على استخدام لغة ذات نبرة طائفية عالية والتعبير عن ازدراء غير المسلمين ومشاعر الكراهية تجاههم تغذي الفكر المتطرف.
هذا ما سلطت رويترز الضوء عليه في تقرير بعنوان شيوخ السعودية.. بين إدانة تنظيم داعش والخطاب الديني المتعصب.
ورأت رويترز أنه وسط هذا الانقسام، تتخبّط السلطات السعودية في كيفية التعاطي مع أزمة التطرف والتعصب داخل كيان المملكة التي تصيب تحديداً المؤسسة الدينية، إذ أن عجز الحكومة السعودية أو عزوفها عن القضاء على الخطاب المتعصب دعا بعض السعوديين الليبراليين والمحللين الغربيين إلى السؤال عما إذا كانت السعودية ملتزمة بمعالجة التطرف من جذوره أم أنها تكتفي بمداواة أعراضه.
في طيات هذا التساؤل تساؤلات عدة، معظمها استنكارية، وتصب في وصف حال المجتمع السعودي، إذ أنه في الوقت الذي يهاجم فيه أتباع الفكر الوهابي الرسمي في السعودية المتشددين وينعتهم بـ المارقين والخوارج يروّج الكثير من شيوخها البارزين لأفكار تشجع على التعصب.
هنا، يزداد الفكر المتطرف انتشاراً في اطار الصراع بين آل الشيخ وآل سعود. وفي هذا الصدد، يقول مؤيدو آل سعود أنه ينبغي أن تتأنى الأسرة الحاكمة لدى التعامل مع رجال الدين المحافظين وإنها أكثر ليبرالية من معظم المواطنين السعوديين لكنها تخشى إثارة غضب الجماهير.

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.


×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..