اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
الأخبار

مصر - كيف تؤثر درجات الحرارة على نمو المحاصيل الزراعية ومراحل إنتاجها؟

Recommended Posts

topics_1718196129_6679.jpg

يواجه قطاع الزراعة في مصر تحديات متزايدة نتيجة التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارة، حيث يؤثر هذا الارتفاع بشكل كبير على إنتاجية وجودة عدد من المحاصيل الزراعية المهمة.

ونستعرض أكثر المحاصيل تضررًا من ارتفاع درجات الحرارة في مصر وآثار ذلك على الأمن الغذائي والاقتصاد الوطني، خلال السطور التالية:


المحاصيل الأكثر تضررًا من موجات الحر

وبحسب الدكتور أشرف كمال أستاذ الاقتصاد الزراعي، فإن ارتفاع درجة الحرارة يتسبب في ضرر كبير علي المحاصيل الزراعية وأكثر المحاصيل تأثراً محصول القمح، وهو يعد من أهم محاصيل الحبوب في مصر، ويمثل مكونًا رئيسيًا في النظام الغذائي. ولكن ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى تقليل إنتاجية القمح وزيادة قابليته للإصابة بالآفات والأمراض، كما يؤثر الحرارة على جودة الحبوب وانخفاض محتواها من البروتين والجلوتين، مستكملا أن الذرة، تعتبر أحد أهم المحاصيل الحقلية في مصر، ولكن ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى تقليل إنتاجيتها وتأخر نضجها وانخفاض محتواها الغذائي.


مدى تأثير محصول القطن والطماطم بارتفاع درجات الحرارة

وواصل، أن القطن من المحاصيل الإستراتيجية، ولكن ارتفاع درجات الحرارة يؤثر على إنتاجية وجودة ألياف القطن، مما يؤدي إلى انخفاض الإنتاج وتراجع الصادرات، مضيفًا أن محصول الطماطم من أهم المحاصيل البستانية، ولكن ارتفاع درجات الحرارة يؤدي إلى تقليل الإنتاجية وزيادة قابلية الثمار للتلف.


اقرأ الخبر من المصدر

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر



×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..