اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
عاشقة الفردوس

القاعدة النورانية : الدرس الأول - الحروف الهجائية المفردة

Recommended Posts

PIC-183-1360877046.gif

 

 

 

 

الدرس الأول (الحروف الهجائية المفردة)

 

 

 

 

 

alfaris_net_1258060873.JPG

 

 

 

 

 

هذا الدرس مهم جدا وهو أساس القاعدة النوارنية ولا بد لنا من أن نحفظ كل درس باسمه أي موضوعه.

 

 

PIC-800-1360877059.gif

 

 

الأمور التي يجب مراعاتها في الدرس الأول

1 – التمييز بين ما يلي:

 

PIC-800-1360877059.gif

 

  • شكل الحرف : وهو الهيئة التي يكتب بها ( ا – ب – ت – ث - ج)
  • اسم الحرف : مسمى الحرف نقصد به اسم الحرف إذا نطقناه بدون تشكيل ( با – تا – ثا – جيم – همزة – لام )
  • هجاء الحرف : ونقصد بهجاء الحرف هو النطق بالحرف إذا كان عليه تشكيل مثلا جَ بإتمام حركة الفتح وليس جيم.

 

PIC-800-1360877059.gif

 

 

2 – لابد أن نراعي في الدرس الأول أن (ا) هو الف و (أ – ؤ – ئ - ء) هذه همزة وليست الف عند النطق بمسمى الألف نراعي كسر اللام بدون زيادة في زمن الكسرة فيتولد حرف مد فنقول الِف وليس اليف.

 

 

PIC-800-1360877059.gif

 

 

3 – عدد الحروف 29 حرف مقسمة إلى ثلاث مجموعات وهي الألف وحروف هجاؤها على حرفين ثانيها حرف مد مثال : با – تا – ثا –  حا – خا ....على ثلاثة احرف ثانيها حرف مد أو لين : سين – جيم – عين – غين – صاد...

 

 

PIC-800-1360877059.gif

 

 

4 – نراعي ايضا عند النطق بالحروف التي هجاؤها على حرفين ثانيهما حرف مد أن أفتح الفك فتح وسطاَ ليخرج المد من الجوف بصورة نقية خالي من الغنة وذلك بسبب تسرب الصوت من الخيشوم، لأني لم افتح الفك بشكل صحيح ، ونحذر من الإمالة وهي أن يكون صوت الألف بين الألف والياء، واحذر من بتر الصوت عند التلفظ به فتتولد همزة بعده فنقول باء هذا خطأ والصحيح با فنترك الصوت حتى يتخامد ولا نقطعه، كما يجب علينا  مراعاة أن الألف تتبع ما قبلها من حيث التفخيم والترقيق فمثلا يكون صوت الألف مرقق في مسمى اليا والها ومفخم في صوت الخا والطا.

كذلك لا ننهي حرف المد بهاء فنقول (باه – تاه – ثاه – حاه ....) هذا خطأ أيضا.

 

PIC-800-1360877059.gif

 

 

5 – ضمّ الشفتين عند النطق بالحرف المضموم إذ أنّ كل حرف ٍ مضموم لا يتمّ ضمّه إلا بضم الشفتين ، وإلا كان ضمّه ناقصاً .

 

 

 

PIC-800-1360877059.gif

 

 

 

وهذه أبيات في اتمام الحركات للشيخ الطيبي رحمه الله تعالى

 

 

PIC-800-1360877059.gif

 

 

وَكُـلُّ مَضْمُـومٍ فَلَـنْ يَتِـمَّا * * * إِلَّا بِـضَـمِّ الشَّفَتَـيْنِ ضَـمَّـا


وَذُو انْخِفَاضٍ بِانْخِفَاضٍ لِلْفَـمِ * * * يَتِـمُّ وَالْمَفْتُوحُ بِالْفَتْـحِ افْهَـمِ


إِذِ الْحُرُوفُ إِنْ تَكُنْ مُحَرَّكَـهْ * * * يَشْرَكُهَا مَخْرَجُ أَصْلِ الْحَـرَكَهْ


أَيْ مَخْرَجُ الْوَاوِ وَمَخْرَجُ الْأَلِفْ * * * وَالْيَاءُ فِي مَخْرَجِهَا الَّذِي عُـرِفْ


فَـإِنْ تَـرَ الْقَارِئَ لَـنْ تَنْطَبِقَا * * * شِفَاهُـهُ بِالضَّمِّ كُـنْ مُحَقِّـقَا


بِأَنَّـهُ مُنْتَـقِـصٌ مَـا ضَـمَّ * * * وَالْـوَاجِبُ النُّـطْقُ بِـهِ مُتَمَّـا


كَذَاكَ ذُو فَتْحٍ وَذُو كَسْرٍ يَجِبْ * * * إِتْـمَامُ كُـلٍّ مِنْهُمَا افْهَمْهُ تُصِبْ


فَالنَّقْصُ فِي هَـذَا لَـدَى التَّأَمُّلِ * * * أَقْبَحُ فِي الْمَعْنَى مِنَ اللَّحْنِ الْجَلِي


إِذْ هُـوَ تَغْيِيرٌ لِـذَاتِ الْحَرْفِ * * *وَاللَّحْنُ تَغْيِيرٌ لَـهُ بِالْـوَصْـفِ

 

 

PIC-800-1360877059.gif

 

 

6 - مراعاة ترقيق الحروف المرققة وتفخيم الحروف المفخمة ،الحروف المفخمة قولا واحدا هي حروف خص ضغط قظ ، والحروف التي ترقق تارة وتفخم تارة اخرى هي الراء والألف المدية ولام لفظ الجلالة

7 - مراعاة قلقلة الدال في مسمى حرف الصاد والضاد.

 

 

 

PIC-800-1360877059.gif

 

 

. اخيراً لا بد من مراعاة إيقاع القاعدة حال الهجاء لما فيه من تسهيل تطبيق ما تم ذكره, والأستماع للشيخ بما لايقل عن خمس مرات وترديده بنفسك كذلك بما لايقل عن خمس مرات.

 

وللإستماع للشيخ من خلال هذا الرابط :

 

 

 

 

138988974613898884781389212356sahm.png

 

 

http://www.tardeed.com/unit.asp?1=1&leid=1&LANG=1

 

 

PIC-551-1360877058.gif

تم تعديل بواسطه عاشقة الفردوس

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

شركة كشف تسربات المياه بالكويت ، تسربات المياه من المشكلات الخطيرة والتي تحتاج لحل سريع وفوري، لتجنب النتائج الضارة التي تنتج عن تسربات المياه بالمباني السكنية، ومع ظهور بعض العلامات لتسربات المياه والتي يسهل علينا رؤيتها بالعين المجردة.

توجد البعض الأخر صعب الاكتشاف، إلا من خلال الخبراء والمختصين في أعمال كشف تسربات المياه، إن كنت تعاني من تسربات للمياه سواء بالمواسير أو الحنفيات أو خزان المياه، استعن بشركة متخصصة في أعمال كشف تسربات المياه وعلاجها.


كشف خرير المياه الخدمة الأولي من نوعها التي تقدم على أعلى مستوى من الخبرة والكفاءة واستخدام أحدث تقنيات وأساليب الكشف العلمية الحديثة وفق دراسات علمية موسوعة ، بأسعار وتكاليف  بسيطة تأتي في متناول الجميع وتناسب كافة المستويات

خدمات كشف خرير الماء تاي شاملة أطول فترة ضمان ومتابعة تستمر لمدة ثلاثة شهور تتعهد من خلالها الشركة بإصلاح ومعالجة الأعطال وتوفير كل ما يلزم من قطع غيار بمواصفات قياسية عالمية تحقق اعلى معايير الجودة والكفاءة العالمية بخصومات تناسب أعمال الفحص والكشف عن التسربات داخل المنازل والفلل والقصور والشركات والمكاتب، بالإضافة إلى تقديم خدمات عزل ممتازة الأسطح والأرضيات وتقديم خدمات عزل الخزانات والمسابح باستخدام مواد عزل آمنه لا يتسبب استخدامها في الحاق اي ضرر على البيئة والأفراد من حولها.

تحرص شركة عزل اسطح الكويت وهي من افضل شركات عزل الاسطح بالكويت المد الدولية على إرضاء كافة العملاء المتعاقدين معها وزيادة ثقتهم فيها،

لذلك تقدم لهم أفضل الخدمات الممكنة في مجال عزل الاسطح، كما ان افضل شركة عوازل اسطح الكويت تقوم بتنفيذ جميع متطلبات العميل،

مع مراعاة تقديم الخدمة على أكمل وجه، من اجل الحفاظ على سمعتها الطيبة وشهرتها الكبيرة وسط الشركات الاخرى المنافسة لها في هذا المجال،

الى جانب الحفاظ على اعمالها المشرفة التي اكسبتها خبرة واسعة في مجال عزل الاسطح وجعلتها الشركة رقم واحد في الكويت.

تقدم افضل شركة عوازل اسطح الكويت لعملائها الكرام جميع أنواع العوازل المتنوعة،

سواء كانت عزل مائي أو عزل حراري وعزل مائي وحراري، لجميع الأسطح وجميع أنواع الخامات المختلفة،
 

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

Join the conversation

You can post now and register later. If you have an account, sign in now to post with your account.

زائر
اضف رد علي هذا الموضوع....

×   Pasted as rich text.   Paste as plain text instead

  Only 75 emoji are allowed.

×   Your link has been automatically embedded.   Display as a link instead

×   Your previous content has been restored.   Clear editor

×   You cannot paste images directly. Upload or insert images from URL.




  • محتوى مشابه

    • بواسطه عاشقة الفردوس
      الدرس الأخير : تدريبات على ما سبق
       
       
       

       
       
       
       
      هذه الدروس ما هي إلا تطبيقات شاملة للدروس السابقة فعند قراءتنا لهذه الدروس علينا مراعاة كل ما تعلمناه سابقا من :
      مسميات الحروف.
      إتمام الحركات.
      ومراعاة ما ينشأ بين الحروف بسبب التركيب كالمحافظة على ترقيق المرقق وإن جاور المفخم ، وتفخيم المفخم وإن جاور المرقق ، ومراعاة أن الف المد تتبع ما قبلها في التفخيم والترقيق ، والغنة تتبع ما بعدها في التفخيم والترقيق ، وماراعاة ما ينشأ من أحكام تجويدية بين الحروف مثل أحكام النون الساكنة والتنوين والميم الساكنة والمدود والمحافظة على أزمنة الغنن وأزمنة السواكن وأزمنة المدود...
      مراعاة أحكام التقاء الساكنان في كلمتين وصلا فإذا كان الساكن الأول حرف مد ، يتم التخلص من الساكن الأول
       ( حرف ا لمد ) بالحذف.
      اظهار صفات الحرف الساكن ( الساكن المخفف أو المشدد ) من رخاوة وتوسط وصفير وتفشي ...
      باستثناء صفتي الهمس في التاء والكاف والقلقلة في حروف قطب جد وذلك في الساكن المشدد فقط كما ذكرنا سابقا.
      همزة الوصل تثبت في أول الكلام وتعطي الحركة المناسبة لها وتسقط في درج الكلام.
      في الدرس الأخير بعض الكلمات قرأها الشيخ في حالة الوقف وقرأها ثانية في حال الوصل وعلامتها في المتن وجود الدائرة المفرغة قبل وبعد الكلمة مباشرة نحو :
      o  خَيْرا ً يَرَهُ   o -  شَرّاًيّرَه
      لا ننسى اسم الجلالة لا يجزأ فنقرأه كاملا نحو : لِلّه :  تقرأ كالتالي :
      لام كسرة لام شدة لِلـ  ، لام فتحة الف صغيرة لـَـا ، ها كسرة هي لِلّه .
      لا نفصل بين الحرفين في المشدد ، نحو : مُمَدَّدَةٍ : ميم ضمة مُ ، ميم فتحة دال شدة مُدْ ، الخطأ أن أقول هنا مُمَدْ ، فهذا يعتبر فصل للحرفين والمفروض أن المخرج ارتفع إرتفاعة واحدة في الحرف المشدد بمعنى اقفل المخرج على دال ساكنة ولا افتحه إلا على الدال المتحركة ، هكذا ميم ضمة مُ ، ميم فتحة دال شدة مُدْ  ، دال
      فتحة دَا هنا اجمع الحروف معا فأقول مُمَدَّ ، أكمل بعدها دال فتحة دَ ، مُمَدَّدَ ، تا كسرتين تِنْ ، مُمَدَّدَةٍ.
      الإهتمام بالحرف المشدد إذا تكررت المشددات في كلمة واحدة ،
      نحو : يَزَّكَّى - يَذَّكَّرُ.
       
      قراءة بعض الكلمات :
       
       والنَّاشِطَاتِ : واو فتحة نون شدة وَنْ ( همزة الوصل ستسقط لأنها في وسط الكلام واللام الشمسية ستدغم في النون فتصبح من جنسها )، نون فتحة الف صغير نَا والنَّا ( مع مراعاة غنة النون المشددة ، أكمل ما تكون ) ، شين كسرة شِ ، والنَّاشِطَا ، تا كسرة تـِ ، والنَّاشِطَاتِ.
       
       
      تُبْلَى السَّرَائِرُ : هنا التقاء ساكنان في كلمتين وهما الف المد في تبلى والسين الساكنة من السين المشددة في السَّرائر ويتم التخلص من التقاء السياكنان بحذف الساكن الأول وهو الف المد في تبلى ، لذلك انتقل من اللام المفتوحة في تبلى مباشرة إلى السين المشددة في السرائر ، همزة الوصل ستسقط لأنها في درج الكلام واللام الشمسية ستدغم في السين فتصبح من جنسها .
       
       
       
      أَ تُحَـآجُّـو~نِّي :همزة فتحة أَ ، تا ضمة تُ ، أَتُ ، حَا فتحة ألف مد جيم شدة حَآجـ (يمد ست حركات لأنه مد لازم كلمي مثقل ، جاء بعد حرف المد حرف ساكن اصلي مشدد) ، جيم ضمة واو مد نون شدة جُو~ن
      ( مد ست حركات لزوما ) ،نون كسرة يا سكون نِيـ ، 
      أَ تُحَـآجُّـو~نِّي .
       
       
       
      مَن بَخِـلَ : هنا النون الساكنة جاء بعدها حرف الباء فحكمها الإقلاب لذلك سنقرأها كالتالي : ميم فتحة ميم سكون مَم (لأن النون الساكنة اقلبت ميما ) ، با فتحة بَ ، مَم بَ (مع مراعاة غنة الإقلاب) ، خا كسرة خِ، مَم بَخِـ لام فتحة لَ ، مَم بَخِلَ.
       
       
      ضَـآلاً : ضَاد فتحة ألف مد لام شدة ضَآل ، لام فتحتين لَن ، ضَآلاً.
       
       
      مِن رَّبِّكَ : ميم كسرة را شدة مِر ، را فتحة با شدة رَب با كسرة بِ ، كاف فتحة كَ ، مِن رَّبِّكَ.
       

    • بواسطه عاشقة الفردوس
      الدرس الثاني عشر : الشدة ( ّ)
       
       
       
       
       
       
      الحرف المشدد : هو عبارة عن حرفين أولهما ساكن وثانيهما متحرك لذلك وجب إعطاء كل حرف حقه فإذا فرطنا في تشديده فقد اسقطنا حرفا من القرءان.
      تكلمنا في الدرس السابق عن الحرف الساكن وقلنا أنه في الحرف الساكن تظهر صفات الحرف بشكل جلي فعند تجويدنا للحرف المشدد والذي هو عبارة عن حرفين ساكن ومتحرك وجب علينا بيان الحرف الساكن من الحرف المشدد و إعطاؤه كل صفاته الممكنة فإذا كان الحرف الساكن من حروف الرخاوة وجب إعطاؤه زمنا يسيرا يجري فيه الصوت أثناء النطق به نحو السين في السّماء وإذا كان الحرف الساكن من الحروف البينية وجب إعطاؤه زمنا أقل من الحرف الرخو وهو زمن تصادم طرفي عضو النطق نحو اللام في الّذين وإذا كان الحرف الساكن من الحروف الشديدة وجب إعطاؤه زمنا أقل نحو الطاء في الطّيبات ثم بعد أن نعطي الحرف الأول صفاته نأتي بالحرف الثاني المتحرك ويرتفع لهما المخرج ارتفاعة واحدة، ولذلك لا تظهر صفة القلقلة والهمس في الساكن الأول لأن الحرف المتحرك بعده يفك انغلاق المخرج فلا نحتاج لقلقلته أو همسه.
       
       
       
      للإستماع للدرس
       
       

       
       
      http://www.tardeed.com/unit.asp?1=1&leid=18&LANG=1
       

    • بواسطه عاشقة الفردوس
      الدرس الحادي عشر
       
       
       
      تدريبات على السكون
       
       
       

       
       
       
       
      مايجب مراعاته:
       
       
       
      مراعاة كل ما سبق توضيحه من مسميات الحروف واتمام الحركات وأزمنة المدود والغنن وتفخيم المفخم وترقيق المرقق وغيرها من الأمور التي سبق ذكرها .
      آداء الحروف الساكنة آداءا سليما ومراعاة ابراز صفة كل حرف بما يستحق من همس وجهر وشدة ورخاوة أو بينية واستعلاء واطباق وصفير وغنة وقلقلة وكل ما تعلمناه في الدرس العاشر.
      مراعاة ما ينشأ بسبب تجاور الحروف من تفخيم وترقيق وحكام تجويدية كأحكام النون الساكنة والتنوين.
      همزة الوصل كما ذكرنا في الدروس السابقة تثبت ابتداء وتحذف لفظا في درج الكلام مثلا في كلمة فَارْغَب أو فَانصَب هنا همزة الوصل لا تعتبر في أول الكلمة لأنه سبقها حرف الفاء، لذلك فهي محذوفة لفظا وتكون تهجئة الكلمة كالتالي :
      فا فتحة را سُكو فر هكذا مباشرة من الفاء انتقل إلى الراء ونفس الشئ في كلمة فانصب أقول فا فتحة نون سكون فن ، صاد فتحة با سكون صَبْ فَانصَب مع مراعاة قلقلة الباء لأنه ساكن ومراعاة اخفاء النون الساكنة في الصاد بغنة كاملة مفخمة لأن الصاد من حروف التفخيم خص ضغط قظ لأن الغنة تتبع ما بعدها في التفخيم بعكس الف المد تتبع ما قبلها بالتفخيم.
       
      في كلمة الْحَمْد هنا سنبدأ الكلمة بهمزة الوصل لذلك علينا اثباتها فنقول همزة فتحة لام سكون ال (الهمزة الوصلية في ال التعريف دائما تأخذ حركة الفتح )
      حا فتحة ميم سكون حم الحَمْ دال ضمة دو الْحَمْدُ بإتمام فتحة الحاء واحكام ضمة الدال وتوسط صوت اللام والميم لأنهما من حروف التوسط لن عمر.
      في كلمة مَا الْقَارِعَةُ أو إذا الموءودةُ نقرأها كالتالي : ميم فتحة لام سكون مَل ، قاف فتحه الف سكون قا مالقا...
       
      لماذا تجاهلت الف المد التي بعد الميم وهمزة الوصل؟
      لأن الف المد ستحذف بسبب التقاء الساكنان وهما هنا الف المد من ما ولام التعريف المظهرة من القارعة أما همزة الوصل التي بينهم فهي ستسقط لأنها في درج الكلام .
      قاعدة : إذا التقى ساكنان في كلمتين وصلا وكان أولهما حرف مد فإن حرف المد يحذف للتخلص من التقاء الساكنان وهذا ما قمنا به هنا.
       
      وهذا ما سنفعله في الكلمتين التاليتين : وَإِذَا الْمَوْءُدَةُ : واو فتحة وا ، همزة كسرة إ، وإ، ذالْ فتحة لام سكون ذلْ، وإذلْ ، ميم فتحة واو سكون مُو ، وإذالْمو، همزة ضمة واو صغيرة ءُو....
       
      في كلمة ءآلْــآنَ : نقرؤها  هكذا : همزة فتحة الف مد لام سكون آلــ بالمد ست حركات ، مد لازم كلمي مخفف ، همزة فتحة الف صغيرة ءا ، مد بدل حركتين ، آلــآ ، نون فتحة نَ ءآلــآنَ.
       
       
       
      للإستماع للدرس
       
       

       
       
      http://www.tardeed.com/unit.asp?1=1&leid=17&LANG=1
       
       
       

    • بواسطه عاشقة الفردوس
      الدرس العاشر : السكون
       
       
       
       

       
       
       
      السُّكونُ لغةً : القرار
       
       

       واصطلاحًا : حذف الحركة
       
       
      كيفية خروج الحروف الساكنة والمتحركة
       
       
      الحروف الساكنة ما عدا حروف المد تخرج بالتصادم بين طرفي عضوي النطق
      ويصاحب الحرف المفتوح انفتاح ما بين الفكين ، ويصاحب الحرف المضموم انضمام للفم ، ويصاحب الحرف المكسور انخفاض الفك السفلى
       
      وتخرج أحرف القلقلة الساكنة بالتباعد بين طرفي عضوي النطق مشبهة في ذلك الحروف المتحركة، لكن دون أن يصاحبها انفتاح للفم ، ولا انضمام للشفتين ، ولا انخفاض للفك السفلى.
      وصفة الحرف تكون واضحة في الحرف الساكن أكثر من المتحرك لأن زمن الحرف الساكن ينتهي بأكمله و هو في مخرجه أما المتحرك فلا يمكث فى مخرجه بل يتباعد فورا للحركة وكما نعرف ان كل صفة يحملها الحرف سببها طبيعة مخرجه.
      لذلك سنتكلم بشكل مختصر ومفيد عن مخارج الحروف.
       
      اولاً مخارج الحروف بالترتيب في جهاز النطق:
       
      اللألف والواو والياء المدية: من الجوف وهو الخلاء الداخل في الفم والحلق معا.
      هـ ـ ء : أقصى الحلق ، أي أبعده مما يلي الصدر.
      ع ـ ح : وسط الحلق.
      غ ـ خ : أدنى الحلق، أي أقربه مما يلي الفم
      ق : أقصى اللسان، أي أبعده مما يلي الحلق، وما يحاذيه من الحنك الأعلى.
      ك : أقصى اللسان وما يحاذيه من الحنك الأعلى تحت مخرج القاف.
      ج ـ ش ـ ياء غير مدية : وسط اللسان وما يحاذيه من الحنك الأعلى .
      ض : إحدى حافتي اللسان أو كلاهما ، وما يحاذيها من الأضراس العليا ، ويخرج منه الضاد المعجمة.
      ل : ما بين حافتي اللسان معا بعد مخرج الضاد، وما يحاذيهما من اللثة أي لحمة الأسنان العليا، وهي لثة الضاحكين والنابين والرباعيتين، والثنيتين العليين.
      ن : طرف اللسان وما يحاذيه من لثة الأسنان العليا تحت مخرج اللام قليلا.
      ر : طرف اللسان مع ظهره مما يلي رأسه ، وهي أدخل إلى ظهر اللسان من النون.
      ط ـ د ـ ت : طرف اللسان مع أصل الثنيتين العلييين.
      س ـ ص ـ ز : طرف اللسان فويق الثنيتين السفليين.
      ظ ـ ذ ـ ث : طرف اللسان مع طرفي الثنيتين العلييين.
      ف : بطن الشفة السفلى مع طرفي الثنيتين العلييين.
      ب ـ م ـ والواو الغير مدية : الشفتان معا الواو بانفتاحهما قليلا والباء والميم بانطباقهما، وانطباقهما مع الباء أقوى من انطباقهما مع الميم.
       
       
       

       
       
       
       
      وبمعرفتنا للمخارج واخراجها من مخرجها المحدد بالضبط نكون قد انجزنا المهمة الأولى في الأتقان بقي لنا أن نتعرف على هيئة الحرف أثناء خروجه يعني صفاته اللازمة والعارضة حتى يخرج الحرف فصيحا سليما
      ولتحقيق ذلك يجب علينا معرفة ماهي تلك الصفات التي قد تصاحب الحرف حال خروجه، وأبرز تلك الصفات هي :
      الهمس والجهر: وهي متعلقة بجريان النفس وانحباسه وهذا يعتمد على وضع الوتران الصوتيان .
      الشدة والرخاوة والبينية : وهي متعلقة بزمن جريان الصوت وانحباسه وهذه تعتمد على مقدار اعتراض الوصوت.
      التفخيم والترقيق : وهي متعلقة بوضع اللسان.
       
      تفصيل ماسبق
       
       
      الهمس : وهو الخفاء في السمع نتيجة انفتاح الوترين الصوتيين وعدم اهتزازهما ويصحبه تدفق كثير لهواء النفس.
      والأصوات المهموسة هي أصوات حروف : هـ ـ ح ـ خ ـ ك ـ ش ـ ت ـ ص ـ س ـ ث ـ ف ( فحثه شخص سكت )
      الجهر : هو وضوح في السمع نتيجة اهتزاز الوترين يصحبه انحباس النفس إلى حد كبير.
      والأصوات المجهورة هي أصوات حروف : الهمزة ، المد واللين ، ع ، غ ، ق ، ج ، ي ( لينية) ، ض ، ل ، ن ، ر ، ط ، د ، ز ، ظ ، ذ ،
      و( لينية) ، ب ، م.
      الشدة : هي انحباس جريان الصوت نتيجة غالق المخرج، والحروف الشديدة لا يجري معها الصوت عند النطق بها ، وذلك بسبب اعتراض هواء النفس في مخرج الصوت لحظة من الزمن نتيجة التقاء عضوي المخرج فينحبس الهواء انحباسا تاما وينضغط ولا يسمع له صوت، فإذا انطلق الهواء المحبوس بانفصال عضوي المخرج، يندفع الهواء المحبوس فجأة مكونا صوتا يوصف بأنه شديد، ويسمى صوتا انفجاريا.
       
      والأصوات الشديدة هي أصوات حروف : أ ، ق ، ك ، ج ، ط ، د ، ت ، ب ( أجد قط بكت ) ، ففي حروف قطب جد نفتح ذلك الأنحباس بعملية القرع والقلع
      ( تصادم وتباعد وهو ما يسمى بالقلقة. أما في حرف الكاف فينفصل عضوا النطق بعد التقاءهما ( الشدة ) بلطف فيسمح للهواء بالمرور محققا صفة الهمس ، أما في الهمزة فإنه ينطبق الوتران الصوتيان تماما بحيث لا يسمحان للهواء بالمرور للحظة معينة ويجب اخراجها بلطف دون تعسف حتى لا تقلقل ولا تهمس.
       
      الرخاوة : هي جريان الصوت عند النطق بحروفها لأن مجرى النفس يضيق باقتراب عضوين من أعضاء النطق نحو بعضهما بعضا في مخرج الحرف ولكن المجرى لا ينقفل.
      والأصوات الرخوة هي أصوات حروف :هـ ، ح ، غ ، خ ، ش ، ض ، ص ، س ، ز ، ظ ، ذ ، ث ، ف ، حروف المد واللين ، حروف اللين.
      الحروف البينية : وفيه يلتقي عضوا المخرج في مجرى النفس ، ولكن المخرج لا ينغلق انغلاقا تامّا فلا ينحبس الصوت كانحباسه في الحروف الشديدة ، ولا يجري كجريانه في الحروف الرخوة ، بل هو بين الشديد والرخوة. ويسميه العلماء بينيا (متوسطا ). والأصوات البينية هي أصوات حروف : ل ، ن ، ع ، م ، ر.
       
      خلاصة : في الحروف الشديدة (أجد قط بكت ) الصوت ينحبس ولا يجري فيكون زمن النطق بها قصير نحو: أَ بْ - أَ جْ - أَدْ - أَطْ - أَتْ
      وفي الحروف البينية فإن الصوت يجري بها جريانا ناقصا فيكون زمن النطق بها أطول من زمن النطق بالحروف الشديدة
       
      إذن تنقسم حروف الهجاء على 6 كيفيات :
      1 – الشديد المجهور: جمعها العلماء في (قطب جد).
      2 – الشديد المهموس : حرفا الكاف والتاء.
      3 – الرخو المجهور: الذال ، الزاي ، الظاء ، الضاد ، الغين ، الواو والياء
      ( الساكنان المفتوح ما قبلهما ).
      4 – الرخو المهموس : جمعت في قول : ( هس فحث شخص ).
      5 – المجهور البيني : ( بين الرخو والشديد ) ، جمعها العلماء في قولهم
       ( لن عمر )
       
      الإستعلاء والإطباق
       
      الإستعلاء : من الصفات الهامة فعند نطقنا بالحروف نجد أن لها ضغطا وهواء في الفم وهذا الضغط أحيانا يتجه إلى الحنك الأعلى فينتج عنه التفخيم وأحيانا يتجه إلى الحنك الأسفل وينتج عنه الترقيق والحروف التي يتجه ضغطها إلى أعلى تسمى حروف الإستعلاء وهي سبعة وتتكون في ( خص ضغط قظ )
      وهي : الخاء ، الصاد ، الضاد ، الغين ، الطاء ، القاف ، الظاء.
      والتي يتجه ضغط حروفها إلى أسفل تسمى حروف الإستفال وهي بقية الأحرف.
      وفي اللغة العربية أربع حروف عند النطق بها يكون جزء من اللسان منطبق على غار الحنك الأعلى أو يكون قريبا منه جدا أو محاذيا له وهي الصاد ، والضاد ، والظاء ، والطاء وهذه هي حروف الإطباق
       لذالك يكون تفخيمها أخص.
       
      ما يجب مراعاته
       
       
      - العرب لا تبدأ بساكن لذلك ادخلنا على الحرف الساكن همزة قطع محركة لنتمكن من الوصول للساكن والهمزة من الحروف المرققة لذلك انتبه إلى ترقيقها خاصة إذا أتت قبل حرف مفخم مثل الخاء والصاد والظاء...
      - إعطاء كل حرف حقه ومستحقه من الصفات اللازمة أو العارضة ( مراعاة الصفات التي تكلمنا عنها لكل حرف بما يستحقه ).
      - مسميات الأحرف كما تعلمناها وطبقنا عليها سابق الدروس .
      - طريقة قراءة الدرس تكون بقراءة الحرف الأول ثم الثاني ثم الأول والثاني معا هم الثالث ثم نقرأهم الثلاثة معا .
       
       
      للإستماع للدرس
       
       
       

       
       
      http://www.tardeed.com/unit.asp?1=1&leid=16&LANG=1
       
       

    • بواسطه عاشقة الفردوس
      الـــدرس التـــاسع
       
       
       
       

       
       
      تدريات على التنوين وأحرف المد الثلاثة وحرفي اللين
       
       
       
       
      قلنا سابقا بأن المد هو اطالة زمن جريان الصوت بحرف المد.
      وحروفه ثلاثة : الألف الساكنة المفتوح ما قبلها  {َ َا }
      الواو الساكنة المضموم ما قبلها {  ُو }
      الياء الساكنة المكسور ما قبلها { ِي}
      وهذه الحروف الثلاثة متضمنة في كلمة واحدة هي
      نُوحِيهَا
       
      أقـــســـام المــــد
       
      المد الطبيعي الأصلي :هو ما لا تقوم ذات الحرف إلا به ، ولا يتوقف على سبب همز وبعده أو سكون ، مثاله نوحيها ومقدار مده حركتان ، ولا يجوز الزيادة أو النقصان عن الحركتين.
      المد الفرعي : هو ما زاد على المد الأصلي ، ويكون بسبب اجتماع حرف المد بهمز بعده أو سكون ، فالهمزة والسكون سببان للمد الفرعي، فعليه يكون المد الفرعي نوعان ، مد بسبب الهمز، ومد بسبب المكون
       
       
       
      ملحقات المد الطبيعي
       
      أولا : مد العوض : ويكون عند الوقف على التنوين المنصوب في آخر الكلمة ، فيقرأ ألفًا عوضًا عن التنوين ، ويمد مقدار حركتين ، وإذا لم يوقف عليه فلا يمد.
      مثاله : { أجرًا عظيمًا} ، { عفُوًا غفورًا} ، { إلا قليلاً}
      يشترط في هذا المد أن يكون الحرف المنون غير التاء المربوطة ، فإذا كان التنوين بالنصب على التاء المربوطة وقفا عليها بهاء ساكنة.
      ثانيا : مد التمكين وهو التمكين لحرف المد من الظهور باطالة صوته بمقدار حركتين عند التقائه بحرف يماثله متحرك ، أما قبله أو بعده أو مشددا أو متحرك، ومثاله
      { الذي يوسوس} ، { آمنوا وعملوا } ، { يلوون} ،
      { داوود} ، { حييتم } ، { النبيين } ، { حواريين } ومقدار مد التمكين حركتين وهو مقدار المد الطبيعي.
      ثالثا : مد الصلة الصغرى وهو مد هاء الضمير الغائب المفرد المذكر مضمومة أو مكسورة الواقعة بين متحركين { أي أن الحرف الذي قبلها من نفس الكلمة كان متحركا والحرف الذي بعدها من الكلمة التي تليها كان متحركا أيضا}  تشبع ضمه الهاء ليتولد عنها ياء مدية، وتمد حركتان وذلك إذا لم يأتي بعدها همز ، وإذا وقفنا على الكلمة نقف عليها بسكون الهاء لكننا في النورانية نعمل بالوصل.
      مثال : { له ما في السموات} ، { به عليما } ، { قال له صاحبه وهو يحاوره}.
       
      المد الفرعي: ما كان سببه الهمز أو السكون وسنتكلم عن المد بسبب الهمز ونؤخر الكلام عن المد بسبب السكون.
      أ - ان كان الهمز قبل حرف المد فيسمى مد البدل ، وسمي بدلا ، لأن حرف المد فيه بُدل من الهمزة الساكنة ، ويمد حركتان مثاله : { ءامنوا} ، { أيمانًا} ، { أوتوا}
      ب – إن كان الهمز بعد حرف المد فهو نوعان:
      المد المتصل : هو أن يأتي حرف المد و الهمز بعده في كلمة واحدة ويسمى المد الواجب المتصل ، ويمد خمس حركات.
      مثاله : اذا جآء نصر الله والفتح ، وأحاطت به خطيئته ، سوء العذاب.
      المد المنفصل :هو أن يأتي حرف المد في آخر كلمة ، والهمز بعده في كلمة أخرى تليها ، ويسمى المد الجائز المنفصل ، ويمد أربع أو خمس حركات ، ونستطيع أن نقصره إلى حركتين من طريق طيبة النشر مثاله {يا أيها } ، { الذي أنزل } ، { توبو إلى الله }
      ملاحظة: يمنع مد الألف في كلمة أنا حيثما وجد إلا في حالة الوقف، نحو { قال أنا أحي وأميت} ، {وأنا أعلم }.
      همزة الوصل : تنطق في حالة الإبتداء ولا تنطق في حالة الوصل، توجد في الحروف والأسماء والأفعال وما يهمنا هنا هو حركتها عند البدأ بها ، ففي {التعريف} وهو حرف يدخل على الأسماء فيفيدها التعريف.
      تأخذ حركة الفتح وجوبا طلبا للخفة : اَلموءُودة ، اَلهدى ، اَلسماء ، اَلجنة ، اَليوم.
      في الأسماء تأخذ حركة الكسر
      وفي الأفعال تكون حركتها دائرة بين الضم والكسر، فتكسر إذا جاء ثالث الفعل مكسور أو مفتوح أو مضموم ضم عارضا نحو: { اهدنا ، استغفر ، ابنوا } .
      وتضم إذا
       جاء ثالث الفعل مضموم ضما لازما نحو : 
      { اشكر ، انظر ، اخرج }
       
      ما يجب مراعاته :
       
      كل ما ذكر في الدروس السابقة يؤخذ بعين اعتبار من اتمام الحركات وتفخيم المفخم وترقيق المرقق وآداء حرف المد بشكل سليم بدون همز ولا همس ولا ترعيد ولا خنخنة ، ومسميات الحروف كما تعلمناها سابقا .
      أحذر من تفخيم الهمزة خاصة في كلمة أعوذ .
      عدم الإفراط في المد الجائز والواجب عن اربع أو خمس حركات أو قصره.
       
       
       
      للإستماع للدرس
       

       
       
       
      http://www.tardeed.com/unit.asp?1=1&leid=15&LANG=1
       
       

       
       
       
  • موضوعات

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..