اذهب الي المحتوي
منتديات ياللا يا شباب
The Sniper

لاعبو الجزائر القدامى يتهمون المنشطات فى إعاقة أطفالهم

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركات

يبحث لاعبون دوليون جزائريون عدة شاركوا في مونديالي 1982 و1986 عن سبب ولادة بعض من اطفالهم باعاقات غير مستبعدين وجود علاقة لذلك بعقاقير ومواد منشطة يقولون انها قدمت اليهم في تلك الفترة لتحسين مستواهم.

وقال المهاجم الدولي السابق جمال مناد احد نجوم "ثعالب الصحراء" الذين شاركوا في مونديال 1986، في تصريح لوكالة فرانس برس: "لدي طفلة ولدت عام 1993. جاءت الى هذا العالم باعاقة شديدة: عيب خلقي مرتبط باتساع ثقب الجمجمة الذي يؤدي بالخصوص الى ضعف في العضلات واصابة بازمات صرع".

واضاف هداف المنتخب الجزائري سابقا "لدي ثلاثة أطفال، البنت الأخيرة ولدت معاقة، ومن حقي طرح التساؤل، لأنني لست الوحيد الذي أعاني من هذا الإشكال، بل هناك عدد كبير من اللاعبين الذين كانوا معي في المنتخب في تلك الحقبة يعانون من نفس الإشكال، وأخص بالذكر محمد شعيب ومحمد قاسي السعيد. الامر ليس صدفة".

وتابع "منذ ان اكتشفت بانني لست الوحيد الذي يعاني من هذه المشكلة، بدأت في طرح اسئلة عدة" دون ان يستبعد احتمال ان تكون عقاقير ومواد منشطة قدمت وقتها الى اللاعبين من الاطباء السبب وراء هذه الحالة.

وقال "ماذا لو اكتشفنا بعد التحقيق أن العقاقير والمواد المنشطة التي كنا نتناولها على شكل فيتامينات ومقويات من قبل أطباء روس في تلك الحقبة، هي التي أثرت على عملية الانجاب، فالمواد المنشطة غالبا ما تكون لها أعراض ثانوية"، مضيفا "لا أتهم في هذا الصدد أي شخص، لكن على المسؤولين أن يحققوا في هذا الموضوع، خاصة وأننا نعاني كثيرا من هذه القضية، فإعالة بنت معاقة تتطلب مجهودات كبيرة، سواء كانت مادية وبالأخص معنوية".

من جهته، اكد المدافع الدولي السابق محمد شعيب الامر ذاته لوكالة فرانس برس، وقال "لدينا عدة شكوك جدية حول آثار العقاقير التي كنا نستهلكها خلال المعسكرات الاعدادية. نحن نريد الحقيقة فقط".

وأضاف شعيب وهو أب لثلاث بنات معاقات: "قررنا مناقشة هذه القضية علنا عندما اكتشفنا بان ما لا يقل عن 8 لاعبين دوليين سابقين رزقوا باطفال معاقين".

وتابع "بناتي الثلاث ولدوا باعاقة ضمور عضلي. احداهن توفيت عقب هذا المرض عام 2005 وعمرها 18 عاما".

واردف قائلا "خضعت انا وزوجتي الى العديد من الفحوصات الطبية بينها تحاليل الحمض النووي التي لم تكشف اي شىء غير طبيعي".

لاعب الوسط الدولي السابق محمد قاسي السعيد والد طفلة معاقة عمرها 26 عاما يرغب في فتح تحقيق. "لا أقول باننا كنا فئران التجارب في مختبر الاطباء الروس (...) وكنا نأخذ المواد المنشطة دون علمنا. لكن الشك سيظل قائما طالما لم يتم فتح تحقيق يكشف عن الحقيقة".

واضاف في تصريح لصحيفة "الخبر" المحلية: "اصبت بصدمة عندما ولدت (ابنتي)، البعض اعتقد بأنه يمكن أن يعزى ذلك الى القرابة بيني وبين زوجتي، لكني من القبائل وزوجتي من أصل تركي، ليس هناك أية علاقة قرابة بيننا".

وقوبلت الفرضية التي يدافع عنها هؤلاء اللاعبين السابقين بالنفي من قبل القائد السابق للخضر في نهائيات كأس العالم 1982 في اسبانيا علي فرجاني: وقال "هذا الافتراض أبعد ما يكون عن الحقيقة."

وقال "عدد اللاعبين الذين انجبوا اطفالا معاقين هو الحد الأدنى بالمقارنة مع العدد الكلي للاعبي المنتخب بين عامي 1980 و1990".

كما نفى فرجاني وجود روس ضمن الجهاز الطبي للمنتخب، وقال "جميع الأطباء كانوا جزائريين ولم نأخذ أي أدوية، باستثناء فيتامين سي".

مدرب الجزائر في مونديال المكسيك عام 1986، رابح سعدان، شكك في الفرضية التي اثارها اللاعبون الدوليون السابقون، وقال في تصريحات لوسائل الاعلام الجزائرية "عندما استلمت تدريب المنتخب من 1984 الى 1986 لم يكن هناك أي طبيب اوروبي معنا".

واردف قائلا "لقد عملت مع جزائري هو الدكتور عبدالله بيسالم، بقي معي 16 شهرا. وبين عامي 1981 و1988، كان هناك مدرب روسي هو يفغيني روغوف، وأخصائي العلاج الطبيعي روسي ايضا".

وفضلا عن روغوف، قاد المنتخب الجزائري مدرب يوغوسلافيا السابق زدرافغو رايكوف عام 1980.

ولم تعلق السلطات الجزائرية حتى الان على هذه الاتهامات.

ولم يستبعد طبيب جزائري سابق للمنتخب في تصريح لصحيفة الوطن احتمال منح منشطات الى اللاعبين الدوليين ما ادى الى اصابة اطفالهم بالاعاقة مشيرا ايضا الى ان الطبيب الروسي للمنتخب وقتها لم يمنحه فرصة الاطلاع على الملفات.

ونفى الطبيب الروسي السابق للمنتخب الجزائري عام 1986 الكسندر تبارتشوك تقديمه اي مواد منشطة الى اللاعبين، وقال في تصريح لوسائل الاعلام الجزائرية: "اي منشطات؟، لم تكن هناك وقتها سوى فيتامينات. فيتامينات فقط! اعطيت (عقاقير) الى اللاعبين! كانت فيتامينات فرنسية، كان منها الكثير في الجزائر، لقد كانت فيتامينات فقط، هذا كل ما هنالك. في العالم بأسره، الرياضيون يستعملون فيتامينات".

وأضاف "الاتحاد الجزائري لكرة القدم كان على علم بذلك. الاتحاد الجزائري هو الذي اشترى كل ذلك للاعبين. بالاضافة الى الفيتامينات، استعملت اغذية للاطفال وهي منتجبات من هولندا. كانت مخصصة للاطفال، وتقدم الى حديثي الولادة لانها كانت تتضمن العديد من العناصر الغذائية والاحماض".

واضاف انه انضم الى الجهاز الطبي للمنتخب الجزائري بوصفه طبيبا بعد مونديال 1986 حيث كان يشرف على تدريبه روسي اخر هو يفغيني روغوف.

وكانت الجزائر فجرت مفاجأة من العيار الثقيل في مباراتها الاولى في المونديال الاول في تاريخها عام 1982 عندما تغلبت على المانيا الغربية ونجومها كارل هاينتس رومينيغه وبول برايتنر 2-1، وكانت قاب قوسين او ادنى من بلوغ الدور الثاني لولا تواطوء الالمان والنمسا في المباراة الثالثة الاخيرة من الدور الاول.

ag

post-101578-0-22756300-1322012059_thumb.jpg

شارك هذه المشاركه


رابط المشاركه
شار ك علي موقع اخر

انشئ حساب جديد او قم بتسجيل دخولك لتتمكن من اضافه تعليق جديد

يجب ان تكون عضوا لدينا لتتمكن من التعليق

انشئ حساب جديد

سجل حسابك الجديد لدينا في الموقع بمنتهي السهوله .

سجل حساب جديد

♥ تسجيل دخول ♥

هل تمتلك حساب بالفعل ؟ سجل دخولك من هنا.

♥ سجل دخولك الان ♥

×
×
  • اضف...

Important Information

By using this site, you agree to our Terms of Use, اتفاقيه الخصوصيه, قوانين الموقع, We have placed cookies on your device to help make this website better. You can adjust your cookie settings, otherwise we'll assume you're okay to continue..